Résumé:
هدف البحث إلى بناء أداة لقياس الكفاءة التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في
الوسط المدرسي بمرحلة التعليم المتوسط، وهذا من خلال التحقق من صدقه وقابلية تطبيقه،
حيث تضمن الأداة في صورته النهائية ) 33 ( معيا ا ر تستوفي معايير الصدق والثبات،
وتغطي ) 6 ( أبعاد رئيسة وهي الكفاءات المعرفية العلمية، وكفاءة كفاءات التخطيط وصياغة،
وكفاءة التنفيذ، كفاءة التقويم والمتابعة، كفاءات الاتصال الفعال إدارة والصف، وكفاءة التنمية
المهنية. تم تطبيق النموذج على ) 355 ( أستاذ تعليم المتوسط بالغرب الوطني وبلغ قيمة
الثبات 0.63 ومنه نقول أن هذا المقياس ذو ثابت مقبول و بلغت قيمة معيار GoF تساوي
0.42 وهي أكبر من 0.36 . مما يدل على ج ودة مطابقة كبيرة لنموذج الد ا رسة. كما استنتج
الباحث أن جميع الوحدات التنبؤية تزيد عن الصفر؛ حيث بلغت أقصى قيمة لها على محور
كفاءات التخطيط وصياغة الأهداف بنسبة 21 %؛ كما تم تسجيل أدنى قيمة على محور
التنمية المهنية ب 11 % يمكن الحكم على أن الوحدات التنبؤية للأبعاد تتمتع بقدرة تنبؤية
مقبولة. وبحساب حجم الأثر 2R ومن خلال نتائج الاختبار نلاحظ أن كل المتغي ا رت قيم " 2f
"التي تفوق 0.35 (≤ Es ( فإن حجم الأثر كبير في جميع المتغي ا رت. وفي ضوء هذه النتائج
نوصي بالاستفادة من هذه الأداة لقياس وتقييم الكفاءة التدريسية لأستاذ التربية البدنية
والرياضية في الوسط المدرسي.