العقاب والمكافأة ودورهما في التحصيل الدراسي حسب تصور معلمي المدارس الإبتدائية
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلية العلوم الاجتماعية
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب المكافأة والعقاب ودورها في التحصيل الدراسي حسب تصور معلمي
ال مدارس االبتدائية ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع التساؤالت التالية:
1 /ما هي تصورات معلمي المدارس االبتدائية حول العقاب والمكافأة؟
يتمثل مجتمع الدراسة في معلمي المدارس االبتدائية في بلدية عشعاشة والية مستغانم كما اعتمدنا في بحثنا على
العينة المختارة والمتمثلة في 10 معلمين، استخدمنا في بحثنا المنهج الكيفي واستعملنا تقنية المقابلة للتقرب أكثر
من الواقع بفرض الوصول إلى أهداف الدراسة وبعد جمع المعطيات الميدانية توصلنا إلى النتائج التالية:
-فطنة وحنكة المعلم عن طريق جذب التلميذ وربطه بالمكافأة فالتلميذ يبذل قصارى ج هده ليبهر المعلم ويترك
انطباع جيد عنده مقابل الحصول على المكافأة.
-استخدام أسلوب العقاب يزيد من دافعية التالميذ نحو اإلنجاز داخل الصف ألن العقاب يعتبر كدافع إيجابي
في بعض الحاالت.