Résumé:
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج آلي (على شكل تطبيق هاتف ذكي) لتقييم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة عند تلاميذ المرحلة الابتدائية، و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة تم اختيارها بالطريقة مقصودة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (ذكور و إناث) من بعض المدارس الابتدائية في ولاية معسكر حيث اشتملت عينة دراستنا على 180 تلميذ (85 ذكور، 95 إناث)، و قد تم استخدام بطارية اختبار مكونة من خمسة اختبارات (مؤشر كتلة الجسم، جري 20م متعدد المراحل، رمي كرة السلة، الجلوس من الرقود مع ثني الركبتين و اختبار ثني الجذع من وضع الجلوس)، تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS). و قد توصلنا من خلال الدراسة إلى تصميم برنامج حاسب آلي على شكل تطبيق للهاتف الذكي لتقييم مستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة عند تلاميذ المرحلة الابتدائية (ذكور وإناث)، كما أن للتطبيق المصمم القدرة على تحديد مستويات معيارية للقدرات البدنية المرتبطة بالصحة عند تلاميذ المرحلة الابتدائية، و إثبات فاعليته و قدرته على تقييم عناصر اللياقة البدنيـة المرتبطة بالصحة عند تلاميذ المرحلة الابتدائية و ذلك بأقل وقت، جهد، تكلفة وبدقة. و في الأخير نقترح توظيف تطبيق الهاتف الذكي.