Résumé:
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لضبط السمات الشخصية لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية في المرحلة المتوسطة. مستوى
السمات الشخصية لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية، معرفة الفروق في السمات الشخصية بين التلاميذ المنخرطين في
الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية للمرحلة المتوسطة حسب المتغيرات الديمغرافية الآتية ) الجنس، نوع النشاط الرياضي، المستوى الدراسي(،
مستعينا بعينة قدرت ب ) 1385 ( تلميذ وتلميذة منخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية موزعين على مجموعتين، عينة التقنين وعينة
الدراسة الأساسية من مختلف متوسطات التابعة لولايات الغرب الجزائري ، اختيروا بالطريقة المقصودة، حيث استخدم : مقياس السمات
الشخصية )من إعداد الباحثة(، كما استخدم المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة موض وع الدراسة ، واستعان بالوسائل الإحصائية التالية :
- المتوسطات الحسابية .
- الانحرافات المعيارية .
- اختبار ت تاست لعينة واحدة.
- اختبار ت تاست لعينتين مستقلتيين .
- معامل الارتباط
- اختبار تحليل التباين الأحادي A nova .
- النسبة المئوية .
* تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) 23spss )
أسفرت نتائج الدراسة على النتائج التالية :
_التوصل لبناء مقياس لضبط السمات الشخصية لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية للمرحلة المتوسطة والذي يتكون من
( 9( محاور هي: الاجت ماعية، الانبساطية، تقدير الذات، تحمل المسؤولية، الاستقلالية، الاتزان الانفعالي، السيطرة، الشجاعة، الإصرار حيث
تكونت كل محور من سبع فقرات.
_ السمات الشخصية السائدة لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية للمرحلة المتوسطة هي على التوالي: الإصرار،
الاجتماعية، تحمل المسؤولية، السيطرة، الانبساطية، تقدير الذات، الاستقلالية، الاتزان الانفعالي، الشجاعة .
_ لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط أبعاد) الانبساطية، تقدير الذات، تحمل المسؤولية، الاستقلالية، الشجاعة، الإصرار( لدى
التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية .
_ توجد فروق ذو دلالة بين متوسط بعدي )الاجتماعية، السيطرة( لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية لصا ل
المنخرطين في الأنشطة الرياضية الجماعي ة
_ توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط بعد الاتزان الانفعالي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية لصال
التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية الفردية .
_لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية في الأبعاد التالية ) الاجتماعية، الانبساطية، تقدير الذات،تحمل المسؤولية،
الاستقلالية،الاتزانالانف عالي،الشجاعة، الإصرار( لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية بين الذكور والإناث.
_ وجود توجد فروق ذو دلالة إحصائية في سمة السيطرة لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية بين الذكور والإناث
لصال الذكور.
_توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمة )الانبساطية، الاجتماعية، تحمل المسؤولية، الاتزان الانفعالي، السيطرة، الشجاعة، الإصرار( لدى
التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية تبعا للمستوى الدراس ي.
ك
_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمة )تقدير الذات، الاستقلالية( لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية تبعا
للمستوى الدراسي .
توصلنا في دراستنا إلى مجموعة من التوصيات نذكر أهمها:
_ضرورة تدعيم الفرق المدرسية بمختص في علم النفس الرياضي لكي ينمي الجانب النفسي للتلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية المدرسية
اللاصفية .
_التأكد على تطوير السمات الشخصية حسب إبعاد المقياس السمات الشخصية عند لاعبي الفرق المدرسية .
_ ضرورة اعتماد الاختبارات النفسية في عملية التدريب والانتقاء في البيئة الجزائرية كي تتلاءم والمتطلبات الشخصية على جميع المست ويات و
الأعمار .
_ إقامة دورات تدريبية تربوية متخصصة للمشرفين على النشاط الرياضي من معلمين و مدربين لإبراز مدى أهمية الأنشطة الرياضية الاصفية في
تنمية سمات الشخصية لدى الممارسين و مدى أهمية ارتكاز عمليات تقويم و انتقاء التلاميذ على أسس نفسية والتحسيس بأهمية الجانب النفسي
في الرفع من استعدادات التلاميذ للمنافسة.
_ الكشف عن نقاط القوة والضعف في شخصية التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية وتنميته ا
_ تطبيق محتوى تعليمي يلبي الحاجات النفسية للتلميذ .
_ تطوير مقياس السمات الشخصية بإضافة الجوانب العقلية من الشخصية لدى هذه الفئة .
_اقتراح برنامج تعليمي خاص بفئة المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية يركز على الإعداد النفسي والبدني معا