Résumé:
دف الدراسللة لمعرفة وجهة نظر معلمي الطور االبتدائية حول الرعاية الصللحية، حيث قمنا بدراسللة
الصلحة المدرسلية من حيث مضلمونها وأ دافها ومجاالتها وبرنامجها، كما اننا تطرقنا لعترة وباء كورونا
كعامل للتعرف على أ مية الصحة المدرسية عند المعلمين و ل من خالل استنطا الواق االجتماعي
والخبرة التي يحملونها خالل مراحل تدريسهم. أما الجانب الميداني فقد قمنا ببحث كيعي واتصلنا مباشرة
م المعلمين والذي عدد م 15 مبحوث عبر المؤسللسللاب المختلعة تناولنا فيها مختلف محطاب الرعاية
الصللحية والتربية الصللحية التي وضللع في12 سللؤال حول الصللحة المدرسللية ومفوناتها وتوبلللنا في
األخير الى:
معرفة الصلحة المدرسلية كمعهوم شلامل ما زال عائبا عن بعض المعلمين الذين يلعبون دور أسلاسلي
ومهم في تعليم التلميذ وتوعيته بأ مية النظافة الشلخصلية، بحيث يسلتطي عرس ال يم وعاداب الصلحية
للتلميذ مثل عسللللل اليدين قبل وبعد االكل والعناية بنظافة الهندام، ونظافة اال افر واالسلللللنان والقدمين
والشلعر. كما له دور مهم في تقديم خدماب الصلحة المدرسلية، حيث يمفنه التعرف التالميذ المصلابين
بمرض ما على مقاعد الدراسة.
توفير أطباء الصلللحة المدر سلللية لتعرف على االمراض أكثر انتشللارا م أنه ناق نقص في حمالب
دورية