Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم السياسة العامة التعليمية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر في الفترة الممتدة ما بين 2004م إلى يومنا هذا، وفق مقاربة التقييم وضمان الجودة، حيث شهدت الجزائر عدة اصلاحات منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، لكن ما مميز القطاع في هذه الفترة تبنيها لنظام ل.م.د وإعادة هيكلة مؤسساتها التعليمية والبحثية، كل هذه التغيرات كانت نتيجة للتطورات والاتجاهات الحديثة في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى الدولي، مما فرض على جميع الدول تبني مقاربة التقييم وضمان الجودة وذلك قصد البقاء وتحقيق التنافسية الدولية لا سيما في ظل ظاهرة العولمة وسياسة الانفتاح الاقتصادي.