Résumé:
هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على أثر إستراتيجية الخرائط الذّهنية في تدريس قواعد اللّغة العربية لدى تلاميذ الطّور الابتدائي، وتم تطبيـق هذه الإستراتيجية على مجموعة من المتعلّمين من المستوى الثّالث والرّابـع والخامس
من التّعليـم الابتدائـي.
وقد ركّز البحث على تصميم وتبيان أهمية الإستراتيجية في تدريس المتعلّمين ، باستخـدام الخريطة الذّهنية بدلا من الطّرق التّعليمية التّقليدية العاديـة.
ممّا يتيح المتعلّم فرصة التّحليل والتّفكير والتّذكر وتنمية مهارات التّفكيـر المختلفة، يكمن دور المعلم بكونه موجها لعملية التعلم وقد وقفنا على أهمية تطبيق الإستراتيجية لما لها من فائدة لدى المعلّم والمتعلّم أثناء تناول عناصر الدّرس بطريقة سهلة وممتعة بحيث تجعل العملية التّعليمية مشوّقة وغير مملّة