Résumé:
تتعدد وسائل التدريس التي يتم استخدامها في التعليم، بداية بوسائل تقليدية إلى ظهور وسائل تكنولوجية حديثة وهدف هذه الدراسة هو معرفة مدى تأثير هذه الوسائل في تحصيل المتعلم وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالية المتمثلة ما هي الوسائل التعليمية القديمة والحديثة؟ وما هو أثرها في التحصيل المعرفي لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي؟ وللإجابة عنها أجرينا دراسة نظرية تطرقنا فيها إلى ماهية وأنواع ومميزات وسلبيات هذه الوسائل ودراسة ميدانية قمنا من خلالها بحضور بعض الحصص لإجراء مقارنة بين هذه الوسائل باعتمادنا على أداة الملاحظة والمنهج الوصفي التحليلي وقد تم التوصل إلى أن لهذه الوسائل أثر إيجابي في تحصيل التلاميذ فهي تكسبهم العديد من المعارف والمهارات التي تثري رصيدهم اللغوي، وأن استخدام الوسائل الحديثة أكثر فاعلية من القديمة إلا أنها غير متوفرة كلها فمعظمها وسائل قديمة لهذا يجب السعي والبحث عن وسائل تكنولوجية حديثة لما لها من أثر بارز على المتعلم.
The multiplicity of teaching methods that are used in education, beginning with traditional means to the emergence of modern it technological means, what is its impact on the cognitive achievement of the first stage of primary education students? In order to answer it, we conducted a theoretical study in which we discussed the nature, types advantages and disadvantages of these means, and a field study in which we attended some classes to conduct a comparison between these means by relying on the observational tool and the descriptive analytical approach. The knowledge and skills that enrich their linguistic balance ,and that the use of modern means is more effective than the old ones, but they are not all available.