Résumé:
وتهدف هذه الأطروحة إلى دراسة الوظيفة التجارية في المؤسسات الاقتصادية بالاخص مؤسسة بريكو موستا بمدينة مستغانم باعتبارها احد المدن الساحلية والتي تشهد دينامكبة تجاري هامة و خاصة بعد توسعها جغرافيا و هذه ما ادى الى توسع النشاط التجاري و منافسة في جانب التجاري
و ا لهدف الأساسي لمعالجة هذا الموضوع هو تقديم اطار نظري يحدد و يعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بأساسيات و مفاهيم الوظيفة التجارية ،.و يمثل التسويق أحد أهم الأنشطة التي تقوم بها المنظمات الحديثة
لخص هذا البحث عدة نتائج من ضمنها امتلكة مدينة مستغانم مؤسسات خاصة و عمومية و مؤهلات بشرية ذات مستوى ثقافي عالي ونسبة شبابية يمكنها أن تساهم في ترقية مناخ الاستثمار التجارى و بالاخص مؤسسة بريكو التى تغزو الاسواق الوطنية و اعطة فعالية في ترقية الاستثمار التجاري في مستغانم و هي تقوم بانشاط تجاري و تغزو الاسواق السلع بطرح كمية كبيرة من بضاعة و الاثاث و على هذا فهي قادرة على تشبيع رغبات و حاجيات المستهلكين والعملاء بما تسمح بتطوير المبيعات و استمرارية سيرها.
و قد تبين أن الجودة تؤدي بالمؤسسة التجارية إلى دخول الأسواق في حين أن التميز هو مفتاح نجاح هذه المؤسسة