Résumé:
من أهم الإشكاليات التي تعالجها الأطروحة هو البحث عن سر جمالية الأسلوب في المقامات العربية ومنامات الوهراني، والتنقيب عما يتميز به هذان الفنان الأدبيانعن الكتابة النثرية من قوانين فنية وسردية وأسلوبية؛ مع الموازنة بينهما(المقامات /المنامات)؛ سيما وأن الأولى ظهرت مع بديع الزمان الهمذاني في المشرق الإسلامي، والأخرى ظهرت مع محمد ابن محرز الوهرانيوهو من المغرب الأوسط- الجزائر-، وتتجلى في كتابتيهما الإبداعية نقاط من تشابه والاختلاف في الشكل والمضمون وأسلوب السرد.
إن الحديث عن شعرية الأسلوب هو الحديث عن الحقيقة الغائبة الحاضرة؛ التي ما إن أراد الباحثحصرها في زاوية من الزوايا لم تنحصر، وتفاجئك بسيلانها من يدك كسيلان الماء، لأنهاتتشعب بتشعب الكتابات الإبداعية واللغات والثقافات والعلوم..؛ وإذا ما أردنا الحديث عنها من وجهة لغوية وأسلوبية سردية فذاك حديث ذا شجون؛ لكون الناس متفاوتون في طرح أفكارهم ومشاعرهم وفي اختيار الألفاظ والتراكيب.
تتجلى شعرية الأسلوب في المقامات والمنامات في دراسةِ أسلوبية السرد؛ المتمثل في إيقاع الشخصيات والإيقاع الزمكاني، وشعرية التفاعل اللغوي الذي يتمثل في جملة من المظاهرالصوتية والصرفية والدلالية والتناصية؛ مراعين في كل ذلك ما تشهده الساحة الفكرية منأسلوبيات متعددة تتفاوت فيما بينها.