اثر برنامج علاجي مائي في تحسين التواصل لدى طفل التوحد

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2022/2023

Abstract

ملخص : هدفت الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن التواصل اللفظي والغير اللفظي لدى الطفل المتوحد، وتحددت مشكلة الد ا رسة في السؤال الرئيسي هل يعاني الطفل المشخص باضط ا رب التوحد من خلل في المها ا رت التواصلية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل استخدم الباحث منهج د ا رسة الحالة حيث تكونت عينة الد ا رسة من ثلاثة حالات من فئة ) 6 سنوات إلى 7 سنوات( حيث استخدم الباحث مقياس المها ا رت التواصلية )التواصل اللفظي والغير اللفظي( لدى الأطفال المتوحدين وبعد التحليل الاحصائي توصلت النتائج إلى أن الأطفال المشخصين باضط ا رب التوحد يعانون من خلل على مستوى المها ا رت التواصلية في التواصل اللفظي والغير اللفظي وقد خرجت الد ا رسة بعدة توصيات أهمها العمل على توفير الخدمات النفسية لأولياء الأطفال التوحديين وكذلك القيام بب ا رمج تدريبية والتي من شأنها أن تساعد كثي ا ر في عملية التواصل لدى أطفال التوحد وأخي ا ر محاولة إلقاء الضوء على هذه الفئة وإعطاء الأهمية الكبرى لها لمساعدتها على الاندماج داخل المجتمع لكي يكونوا فعالين فيه . ا.

Description

LAPA-2023-2

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By