Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوخاتم, أسامة |
|
dc.date.accessioned |
2023-12-07T08:36:16Z |
|
dc.date.available |
2023-12-07T08:36:16Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/25170 |
|
dc.description |
LAPA-2023-2 |
en_US |
dc.description.abstract |
ملخص :
هدفت الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن التواصل اللفظي والغير اللفظي لدى الطفل المتوحد،
وتحددت مشكلة الد ا رسة في السؤال الرئيسي هل يعاني الطفل المشخص باضط ا رب التوحد
من خلل في المها ا رت التواصلية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل استخدم الباحث منهج د ا رسة
الحالة حيث تكونت عينة الد ا رسة من ثلاثة حالات من فئة ) 6 سنوات إلى 7 سنوات( حيث
استخدم الباحث مقياس المها ا رت التواصلية )التواصل اللفظي والغير اللفظي( لدى الأطفال
المتوحدين وبعد التحليل الاحصائي توصلت النتائج إلى أن الأطفال المشخصين باضط ا رب
التوحد يعانون من خلل على مستوى المها ا رت التواصلية في التواصل اللفظي والغير اللفظي
وقد خرجت الد ا رسة بعدة توصيات أهمها العمل على توفير الخدمات النفسية لأولياء الأطفال
التوحديين وكذلك القيام بب ا رمج تدريبية والتي من شأنها أن تساعد كثي ا ر في عملية التواصل
لدى أطفال التوحد وأخي ا ر محاولة إلقاء الضوء على هذه الفئة وإعطاء الأهمية الكبرى لها
لمساعدتها على الاندماج داخل المجتمع لكي يكونوا فعالين فيه .
ا. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2022/2023 |
en_US |
dc.subject |
السباحة – المهارات التواصلية – طفل التوحد - البرنامج العلاجي |
en_US |
dc.title |
اثر برنامج علاجي مائي في تحسين التواصل لدى طفل التوحد |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée