Dépôt DSpace/Manakin

اثر برنامج علاجي مائي في تحسين التواصل لدى طفل التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوخاتم, أسامة
dc.date.accessioned 2023-12-07T08:36:16Z
dc.date.available 2023-12-07T08:36:16Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/25170
dc.description LAPA-2023-2 en_US
dc.description.abstract ملخص : هدفت الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن التواصل اللفظي والغير اللفظي لدى الطفل المتوحد، وتحددت مشكلة الد ا رسة في السؤال الرئيسي هل يعاني الطفل المشخص باضط ا رب التوحد من خلل في المها ا رت التواصلية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل استخدم الباحث منهج د ا رسة الحالة حيث تكونت عينة الد ا رسة من ثلاثة حالات من فئة ) 6 سنوات إلى 7 سنوات( حيث استخدم الباحث مقياس المها ا رت التواصلية )التواصل اللفظي والغير اللفظي( لدى الأطفال المتوحدين وبعد التحليل الاحصائي توصلت النتائج إلى أن الأطفال المشخصين باضط ا رب التوحد يعانون من خلل على مستوى المها ا رت التواصلية في التواصل اللفظي والغير اللفظي وقد خرجت الد ا رسة بعدة توصيات أهمها العمل على توفير الخدمات النفسية لأولياء الأطفال التوحديين وكذلك القيام بب ا رمج تدريبية والتي من شأنها أن تساعد كثي ا ر في عملية التواصل لدى أطفال التوحد وأخي ا ر محاولة إلقاء الضوء على هذه الفئة وإعطاء الأهمية الكبرى لها لمساعدتها على الاندماج داخل المجتمع لكي يكونوا فعالين فيه . ا. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2022/2023 en_US
dc.subject السباحة – المهارات التواصلية – طفل التوحد - البرنامج العلاجي en_US
dc.title اثر برنامج علاجي مائي في تحسين التواصل لدى طفل التوحد en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte