بناء درجات معيارية لتقويم مستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بصحة التلاميذ للمرحلة الثانوية 15-17سنة
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2022/2023
Abstract
تهدف الدراسة إ الى تقويم مس توى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة في الوسط
المدرسي بالمرحلة الثانوية لدى تلاميذ المرحلة العمرية ) 15 - 17 س نة( من خلال إ اعداد سلم
تنقيط لذلك واعتمد بذلك الطالبان الباحثان ا لسلوب الوصفي با لسلوب المسحي على
عينة تم باختيارها بطريقة عشوائية منظمة من تلاميذ المرحلة الثانوية ذكور وإاناث لثانوية
إ ادريس الس نوسي بولية مس تغانم والبالغ عددها ) 91 ( تلميذ، بنس بة) 12.8% ) من المجتمع
ا لصلي واس تخدم الباحثان س بع اختبارات هي مؤشر كتلة الجسم واختبار جري 800 متر
واختبار قوة القبضة وثني ومد الذراعين من الانبطاح المائل واختبار الجلوس من الرقود
ورفع الجذع واختبار ثني الجذع ل لمام من الوقوف، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة
انخفاض مس توى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى عينة البحث حيث كان
مس توى معظم هذه العناصر تحت المتوسط أو تساوي المتوسط وعلى ضوء هاته النتائج
يقترح الطالبان توس يع هذه الدراسة على مختلف الوليات في ربوع الوطن وعلى مراحل
عمرية أخرى كما أوصينا بضرورة اعتماد سلم التنقيط المقترح لتقييم وتقويم عناصر اللياقة
البدنية المرتبطة بالصحة لهذه المرحلة العمرية.
Description
LAPA-2023-3