Résumé:
هدف البحث إلى إب ا رز علاقة التحصيل المعرفي لتعلم مهارتي الإرسال والاستقبال من خلال وحدات
تعليمية مقترحة وكان الغرض من الد ا رسة أن استخدام الوحدات التعليمية المقترحة له أثر إيجابي
على مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بتعلم مهارتي الإرسال والاستقبال في الكرة الطائرة لدى
تلاميذ الطور الأولى ثانوي 15 / 17 سنة، تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج التجريبي حيث
اعتمد الطالبان الباحثان على الوحدات التعليمية بأسلوب المقاربة بالكفاءات واختبا ا رت لقياس مهارتي
الإرسال والاستقبال كأداة للبحث وتكونت عينة البحث من 77 تلميذا من السنة الأولى ثانوي في
ثانوية محمد بن أحمد عبد الغني 05 جويلية مستغانم تم اختيارها بطريقة عشوائية وبعد القيام
بالد ا رسة الإحصائية توصل الطالبان الباحثان إلى ثبوت صحة فرضيات الد ا رسة التي نصت على
أن فعالية الوحدات التعليمية المقترحة لتنمية وتحسين الأداء الفني لمهارتي )الإرسال والاستقبال(
بالكرة الطائرة وكذا مستوى التحصيل المعرفي، وتفوق مجموعة تجريبية التي طبقت الوحدات التعليمية
على المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم مها ا رت الكرة الطائرة، وفي الأخير
يوصي الطالبان الباحثان بضرورة اعتماد الوحدات التعليمية المقترحة في المناهج التعليمية لما له
دور في تنمية الجوانب النفسية وتعليم المها ا رت الحركية وجلها أساسا في بناء الحقائب التعليمية
العلمية والنظرية في المؤسسات التعليمية.