Résumé:
هدف هذا البحث إلى كشف العلاقة بين الذاكرة المعجمية وتأخر اللغة لدى عينة من الأطفال متأخرين لغويا تأخر بسيط وهذه العينة تكونت من أربع أطفال وقد قمنا باختيارها بطريقة قصدية وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي حيث يعد من أنسب المناهج لتحقيق هذه الدراسة قمنا بتطبيق اختبار الذكاء nnat وبرتوكول تقييم الذاكرة المعجمية وإختبار اللغة الشفهية elo ومن خلال النتائج توصلنا إلى أن الذاكرة المعجمية لدى الطفل المتأخر لغويا تتسم بالضعف وتؤثر على التنظيم والإسترجاع في نفس الوقت