Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج نظام التواصل عن طريق تبادل الصور بيكسpecs في تنمية اللغة والتواصل لأطفال اضطراب طيف التوحد غير الناطقين من سن 03-06 سنوات، من خلال تنمية اللغة الإستقبالية والتعبيرية وكذا التواصل البصري اللفظي، لكي يتم التحقق من هذه الأهداف استخدمت الطالبة المنهج الشبه تجريبي،حيث شملت عينة البحث 4 أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا في ولاية غليزان،حيث طبقنا مقياسكارز cars للتأكد من درجة الإصابة خاصة في مجال اللغة والتواصل،ثم قمنا بتطبيق برنامج نظام التواصل بتبادل الصور بيكس pecs على أربع حالات،توصلنا في الأخير إلى أن برنامج نظام التبادل عن طريق الصور بيكسفاعلية في تنمية اللغة والتواصل من خلال تطوير اللغة الإستقبالية،اللغة التعبيرية والتواصل البصري لذوي اضطراب طيف التوحد