Résumé:
الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التعرف على مكانة الإتصال ومدى مساهمته في وتشكيل وتحسين صورة المؤسسة الخدماتية،وبعد دراسة الموضوع نظريا وتطبيقيا،وجمع البيانات والمعلومات،تم التوصل إلى أن الإتصال الداخلي فعال وذو أهمية تستخدمه مؤسسة الولاية في تسيير وظائفها وتحقيق أهدافها بمختلف الوسائل والأساليب لزيادة فعاليتها،وبناء صورة ذهنية إيجابية عنها، وعلى الرغم من العوالق التي تعترضها إلا أنها تحافظ على نظامها الداخلي الإتصالي، من خلال الإنسجام والتنسيق بين الموظفين والتحكم في سيرورة العملية الإتصالية وتحقيق أهدافها ،ألا وهو تحسين صورتها وعليه فالإتصال الداخلي عنصر مهم وضروري داخل المؤسسة،فهو يسمح بتسهيل الوظائف والمهام،ولهذا يمكن القول بأن المؤسسة الناجحة،مهما كان طابع نشاطها فالمؤسسة التي توظف الإتصال بمختلف عناصره وأساليبه بشكل جيد تساهم في تعزيز صورتها وتحقيق وبلوغ أهدافها