أثر جودة الخدمات الصحية على رضا الزبون
Loading...
Files
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تم إختيارنا هذا الموضوع لمحاولة إبراز أن الاهتمام بجودة الخدمات الصحية سيكسب رضا وولاء
المريض، من خلال عرض الإطار المفاهيمي للخدمات الصحية و جودتها و العوامل المؤثرة في تحقيقها ،
ثم تطرقنا إلى متلقي الخدمة الصحية و رضا المريض و العلاقة بين جودة الخدمة ، رضا المريض ، التكلفة
وكذا الصحة و التنمية المستدامة، وأخيرا حاولنا إسقاط أهم هذه العناصر على الواقع التطبيقي، من خلال
دراسة ميدانية في المستشفى الإستشفائي الجامعي 341 سرير( قسم أمراض السرطان) بإستطلاعالأراء و
الإنطباعات الشخصية للمرض ى. و من هذه الدراسة الميدانية في مصلحة قسم السرطان فإننا نقترح تحسين
مستوى الجودة الصحية فهو جد متدني، وهذا من خلال وضع نظام فعال لتلقي شكاوي المرض ى ومرافقي
المرض ى لتحقيق التواصل بينهم وبين إدارة المستشفى، العمل على نشر ثقافة الجودة الصحية بين عمال
المستشفى من خلال التوعية و التنمية و الاستفادة من تجارب دول أخرى رائدة في مجال الجودة، مع وضع
إدارة المستشفى معايير لقياس أداء الخدمات الصحية و العمل على تقييمها .
وأخيرا نستخلص أنه أصبح مبدأ تحقيق الجودة في المؤسسات الصحية مطلبا أساسيا لتقديم خدمات ذات
جودة عالية،من أجل كسب ثقة المرض ى ورضاهم خاصة مع زيادة وعيهم من خلال تبني فلسفة عمل
محورها المريض