Résumé:
تم إختيارنا هذا الموضوع لمحاولة إبراز أن الاهتمام بجودة الخدمات الصحية سيكسب رضا وولاء
المريض، من خلال عرض الإطار المفاهيمي للخدمات الصحية و جودتها و العوامل المؤثرة في تحقيقها ،
ثم تطرقنا إلى متلقي الخدمة الصحية و رضا المريض و العلاقة بين جودة الخدمة ، رضا المريض ، التكلفة
وكذا الصحة و التنمية المستدامة، وأخيرا حاولنا إسقاط أهم هذه العناصر على الواقع التطبيقي، من خلال
دراسة ميدانية في المستشفى الإستشفائي الجامعي 341 سرير( قسم أمراض السرطان) بإستطلاعالأراء و
الإنطباعات الشخصية للمرض ى. و من هذه الدراسة الميدانية في مصلحة قسم السرطان فإننا نقترح تحسين
مستوى الجودة الصحية فهو جد متدني، وهذا من خلال وضع نظام فعال لتلقي شكاوي المرض ى ومرافقي
المرض ى لتحقيق التواصل بينهم وبين إدارة المستشفى، العمل على نشر ثقافة الجودة الصحية بين عمال
المستشفى من خلال التوعية و التنمية و الاستفادة من تجارب دول أخرى رائدة في مجال الجودة، مع وضع
إدارة المستشفى معايير لقياس أداء الخدمات الصحية و العمل على تقييمها .
وأخيرا نستخلص أنه أصبح مبدأ تحقيق الجودة في المؤسسات الصحية مطلبا أساسيا لتقديم خدمات ذات
جودة عالية،من أجل كسب ثقة المرض ى ورضاهم خاصة مع زيادة وعيهم من خلال تبني فلسفة عمل
محورها المريض