Résumé:
يهدف هــذا البحــث إلــى معرفــة دور و أهمیــة المرافقــة الوالدیــة علــى فعالیــة البرنــامج العلاجــييي
للطفل المصاب بالتوحد، وعلیه كانت أسئلة البحث كالآتي
-هل للمرافقة الوالدیة للطفل التوحدي دور في إنجـاح البرنـامج العلاجـي ABAهـل تسـاهم المرافقـة
الوالدیــة فــي تنمیــة المهــارات الإجتماعیــة للطفــل التوحــدي؟، هــل تســاهم المرافقــة الوالدیــة فــي تنمیــة مهــاراة
الإستقلالیة للطفل التوحدي؟
وللوصول إلى أهداف البحـث والتحقـق مـن نتائجـه، تـم إسـتخدام المـنهج العیـادي، وطبـق البحـث علـى
حــالتین فــي المركــز الخــاص بأطفــال التوحــد والإضــطرابات النفســیة، بإســتعمال المقابلــة العیادیــة النصــف
موجهــة مــع والــدي الحــالتین ومــع الأخصــائیة النفســانیة المســؤولة عــن الحــالتین، وبرنــامج تحلیــل الســلوك
التطبیقيABA مع الحالات، والملاحظة العیادیة
وقد توصلت نتائج البحث إلى ما یلي:
أن للمرافقـة الوالدیـة دور مهــم فـي إنجـاح البرنــامج العلاجـي ABA، أن للمرافقـة الوالدیــة تسـاهم فــي
تنمیة المهارات الإجتماعیة للطفل المتوحد، أن للمرافقة الوالدیـة تسـاهم فـي تنمیـة مهـارات الإسـتقلالیة للطفـل
المتوحد.