Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المرونة النفسية والتحصيل الدراسي لدى تالميذ ذوي
صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر أساتذتهم، استخدمت فيها الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث
شملت الدراسة 90 تلميذا وتلميذة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا مقياس المرونة النفسية لدى تلاميذ
ذوي صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر أساتذتهم من اعداد الباحثة، وتمت المعالجة االحصائية
باستخدام )26spssV)، وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: توجد عالقة بين المرونة النفسية والتحصيل
الدراسي لدى تالميذ سنة الرابعة ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر أساتذتهم، ال توجد
فروق بين الذكور واإلناث في المرونة النفسية لدى تالميذ سنة الرابعة من ذوي صعوبات تعلم القراءة من
وجهة نظر أساتذتهم، كما ال توجد فروقذات دلالة احصائية بين المرونة النفسية والتحصيل الدراسي لدى
تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر أساتذتهم متغير السن، وأخيرا لا توجد فروق
ذات دلالة احصائية بين المرونة النفسية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة
من وجهة نظر أساتذتهم تعزى لمتغير تكرار السنة