Résumé:
أهمية علاقة الزبون في تحسين الخدمات التأمينية كا ن عنوان موضوع بحثنا ولأجل الوصول إلى أهداف هذا الموضوع
قمنا بتقسيم الدراسة إلى جزئين نظري وتطبيقي، حيث قسمنا الجزء النظري إلى فصلين الفصل الأول حول نظام إدار ة
علاقة الزبون و الفصل الثاني حول أهمية العلاقة مع الزبون في تحسين جودة الخدمات التأمينية أما الجانب التطبيقي
يحتوي على فصل واحد تطرقنا فيه حول دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين " CAAR . ''
و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الكيفية التي من خلالها يمكن لنظام إدارة علاقة الزبون بمختلف عناصره وآلياته أ ن
يساهم في تحقيق كفاءة وفعالية العرض الخدمي التأميني، أين شملت الدراسة عينة من موظفي وكالة التأمين و عينة من
زبائنها وبالاعتماد على طريقة المقابلة في جمع المعلومات تم تهيئة مجموعة من الأسئلة و طر حها عليهم و محاولة جمع
إجاباتهم و أقوالهم ليتم تحليلها و مناقشتها للوصول إلى نتائج ،حيث تم التوصل إلى أنه وحتى تتمكن شركات التأمين من
تحسين الخدمات التي تقدمها، عليها اعتماد نظام إدارة علاقة الزبون وتطبيقه بكل أبعاده في مختلف مستويا ت الشركة،
والعمل على تفعيل مختلف الآليات التي يستخدمها النظام لتحقيق كفاءة وفعالية العلاقة مع الزبون وبالنتيجة تحقيق
جودة الخدمات، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، تنمية وتحفيز القوى البيعة وتكثيف الحملات
والعمليات الترويجية