Abstract:
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين مستوى جودة الحياة و تقدير الذات لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي طبقت على عينة قدر حجمها ب 60 فردا بثانوية لطروش جيلالي بولاية مستغانم اختيرت العينة بطريقة عشوائية و باستخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات ثم الاستعانة باداتين هما مقياس جودة الحباة من اعداد بحرة كريمة 2014 و مقياس تقدير الذات من اعداد كوثر سميث 2019 و ذلك بعد حساب الخصائص السيكومترية للاداتين تم تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج الحزمة في العلوم الاحصائية في العلوم الاجتماعية spss v 21حيث توصلت النتائج الى ما يلي
-مستوى جودة الحياة متوسط لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي
-مستوى تقدير الذات متوسط لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
-توجد علاقة بين مستوى جودة الحياة و مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي