Résumé:
لقد تطورت وسائل التواصل الإجتماعي و اصبحت الأخبار و الأحداث متداولة بشكل كبير و على نطاق واسع في العالم و على جميع القطاعات اذ ينتمي كم هائل من الأصدقاء لهذه الشبكات يقدر بالملاين حاولت من خلال دراستي تسليط الضوء على التداول الرقمي للشائعات عبر وسائط المتعددة و بالخصوص موافع التواصل الإجتماعي حيث أطرت مجموعة من الأهداف اهمها معرفة انماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و الاشاعات المحققة لدى المستخدمين و التعرف على الوسائل المساهمة في الترويج للشائعة عبر شبكات التواصل لقد لخصت الدراسة في الؤال الثاني ما مدى تاثير الاشلعات عبر الوسائط المتعددة على المتلقي حيث تمت المعاينة بصفة غير قصدية لعينة الدراسة و اعتمدت في الاجابة على الاشكالية و النهج الوصفي من خلال الاعتماد على اداة الاستبيان التي وجهت لطلبة جامعة عبد الحميد بن بتاديس و كان عددهم 100