Résumé:
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الحاجات الارشادية لتلاميذ ضعاف البصر و أجرت الباحثة دراستها في 07 مدارس بالمرحلة الابتدائية التابعة لمدينة مستغانم و كان عدد أفراد العينة 93 تلميذا و تلميذة بواقع 44 ذكور و 49 اناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية في السنوات الثالثة الرابعة و الخامسة بالمرحلة الابتدائية خلال الموسم الدراسي 2022/2023 و استخدمت الباحثة مقياس استبيان الحاجات الارشادية المعدل من طرف الباحثة مستعملة في ذلك المنهج الوصفي أما الاسلوب الاحصائي المتبع التكرارات و النسب المئوية و اختبار (ت)و بالاعتماد على برنامج v20spss و بعد المعالجة و التحليل توصلت الباحثة للنتائج التالية
1-مستوى الحاجات الارشادية لتلاميذ ضعاف البصر بالمرحلة الابتدائية متوسط
2- الحاجات الاجتماعية اكبر تليها الحاجات التربوية ثم الحاجات النفسية لتلاميذ ضعاف البصر بالمرحلة الابتدائية
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الحاجات النفسية لتلاميذ ضعاف البصر بالمرحلة الابتدائية تعزي لمتغير الجنس 4-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الحاجات الارشادية لتلاميذ ضعاف البصر بالمرحلة الابتدائية تعزي لمتغير المستوى الدراسي السنة الثالثة و الرابعة و الخامسة