Abstract:
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى العجز لدى تلاميذ الثالثة ثانوي حيث تمثلت عينة الدراسة في 100 تلميذ و تلميذة يدرسون في السنة الثالثة ثانوي بثانوية محمد خميستي بمستغانم للسنة الدراسية 2022/2023تم سحبهم بطريقة عشوائية و لتحقيق اهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي و على مقياس العجز المتعلم لنادية عاشور2014 بعد التاكد من خصائصة السيكومترية كما تم استعمال برنامج spss20لتحليل البيانات و ايضا التكرارات و النسب المئوية لمعرفة خصائص العينة و اختبار(ت) لدراسة الفروق و لاختبار الفرضيات و منه توصلت الدراسة الى -البعد الاكثر شيوعا في مقياس العجز المتعلم لدى تلاميذ الثالثة ثانوي هو بعد القصور الدافعي
-لا توجد فروق ذات ذلالة احصائية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي على البعد الاكثر شيوعا في مقياس العجز المتعلم تعزي لمتغير اعادة السنة
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي على البعد الاكثر شيوعا في مقياس العجز المتعلم تعزي لمتغير الشعبة