Résumé:
هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم من وجهة نظر أساتذتهم بالاقسام المدمجة بمستغانم لدى عينة مكونة من 116 تلميذ(ة)من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم لسنة الدراسية 2022-2023 تم اختيارهم بطريقة قصدية باستخدام المنهج الوصفي و اعتمدت الباحثة مقياس التكيف المدرسي لسعاد بن غريسي 2021 و بعد التاكد من خصائصه السيكومترية المتمثلة في الصدق و الثبات تمت معالجة هذه البيانات المتحل عليها احصائيا بالاعتماد على البرنامج الرزم العلوم الاجتماعية spssv20و منهتم التوصل اللى النتائج التالية
--مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم من وجهة نظر اساتذتهم هو مستوى متوسط
-البعد الاكثر شيوعا في مياس التكيف المدرسي لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم هو بعد التكيف مع المادة المدروسة