Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الاختلاف في مستوى صعوبة تعلم الحساب بين تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي الملتحقين قبل سن التمدرس و الملتحقين في السن القانوني و للوصول الى ذلك تم اختيار عينة قصدية قوامها 43 تلميذا و تلميذة ممن التحقو بالمدرسة قبل سن التمدرس و 25 تلميذ و تلميذة من التلاميذ العاديين باستخدام المنهج الوصفي و استمارة تقيس صعوبة التعلم الحساب لجمع البيانات اسفرت نتائج البحث الى مايلي
لا توجد فروق دالة احصائيا في صعوبة تعلم الحساب بين التلاميذ سنة الرابعة ابتدائي الملتحقين قبل سن التمدرس و الملتحقين في السن القانوني
لا توجد فروق دالة احصائيا في صعوبة تعلم الرياصيات لدى التلاميذ الملتحقين قبل سن تمدرس تعزي لمتغير الجنس