Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مهني, مراد |
|
dc.contributor.author |
بليل, فيصل |
|
dc.date.accessioned |
2024-02-27T09:28:35Z |
|
dc.date.available |
2024-02-27T09:28:35Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/25937 |
|
dc.description |
LAPA-2018-8 |
en_US |
dc.description.abstract |
اﻟﺨﻼﺼﺔ :
ﻓﻲ ﻛﻝ ﺒﺤث ﻴﻘﺎم ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻋن أﺒﻌﺎدﻩ و أﻫداﻓﻪ و ﻓﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ
اﻟﻔرد و اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ إﻻ و ﻴﺤرر ﺘﻠك اﻟﺼورة اﻟﺘﻲ ارودﺘﻪ و ﺤﺎﺼرﺘﻪ ﻓﻲ ﻛوﻨﻪ ﻨﺸﺎط ﺘروﻴﺤﻲ
أو ﺘﻨﺎﻓﺴﻲ و ﻴﻌطﻲ ﻗﻴﻤﺘﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻛﻨظﺎم ﺘرﺒوي ﻟﻪ أﺴس و ﻤﺒﺎدئ
وﻛذا أﻫداﻓﻪ و ﻤﻨﺎﻫﺠﻪ ﻴﺸﻤﻝ ﺒﻬﺎ الأفراد اﻷﺴوﻴﺎء و ذوي اﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎت اﻟﺨﺎﺼﺔ. ﺠﺎء ﻫذا
اﻟﺒﺤث ﻟﻴوﻀﺢ أﻤر ﺒﺎﻟﻎ اﻷﻫﻤﻴﺔ أﻻ و ﻫو "دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ
ﻤﻬﺎرة اﻟﺘواﺼﻝ ﻟدى أطﻔﺎﻝ اﻟﺘوﺤد" ﻗد ﻗﺴم إﻟﻰ ﺠﺎﻨﺒﻴن:(اﻟﻨظري و اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ).
ﺠﺎء اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻠﻴن ﺤﻴث ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ
اﻟﻤﻛﻴف ﺒﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ ﻤﺘﻐﻴر ﻤﺴﺘﻘﻝ أﻤﺎ اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻨﻲ ﻛﺎن ﻋﻠﻰ اﻟﺘوﺤد و اﻟﺘواﺼﻝ.
وﻋﻠﻴﻪ ٬ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ و ﺒﻌد ﻋرض الإجراءات اﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺒﺤث ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻌرض و
ﺘﺤﻤﻴﻝ و ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ الدراسة اﻟﺘﻲ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺼﻴﺎﻏﺔ ﻓرﻀﻴﺎﺘﻬﺎ و اﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻔرﻀﻴﺔ
اﻷوﻟﻰ .
ﻫﻝ ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﻤﻛﻴف دور ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ روح اﻟﺘواﺼﻝ و ﺘﻘﺒﻝ اﻻﺨرﻴن ٬ أﻤﺎ اﻟﻔرﻀﻴﺔ
اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻫﻨﺎك ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴن ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻓﻲ عملية اﻟﺘواﺼﻝ ﻟدى أطﻔﺎﻝ اﻟﺘوﺤد ٬
ﺤﻴث أﻋطت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ أﺜﺒﺘت ﺼﺤﺔ اﻟﻔرﻀﻴﺎت. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2018/2019 |
en_US |
dc.subject |
النشاط الحركي المكيف - تحسين مهارة التواصل - اضطربات التوحد - المشرفين |
en_US |
dc.title |
تاثير النشاط الحركي المكيفلا في تحسين مهارة التواصل لدوي اضطربات التوحد من وجهة نظر المشرفين |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée