دور التنشئة الاجتماعية في تكوين اتجاهات تلاميد الطور الثانوي نحو حصة التربية البدنية والرياضية
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2018/2019
Abstract
ﻣﻠﺧﺹ ﺍﻟﺑﺣﺙ:
ﻧﻠﺧﺹ ﺑﺣﺛﻧﺎ ﻫﺫﺍ ﺗﺣﺕ ﻋﻧﻭﺍﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺗﻧﺷﺋﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﻛﻭﻳﻥ ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﻁﻭﺭ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻱ ﻧﺣﻭ
ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ٬ ﺗﻬﺩﻑ ﺩﺭﺍﺳﺗﻧﺎ ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻣﻭﺿﻭﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﺩﻭﺭ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻠﻌﺑﻪ ﺍﻟﺗﻧﺷﺋﺔ
ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﺑﻣﺧﺗﻠﻑ ﻣﺅﺳﺳﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻛﻭﻳﻥ ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺗﻼﻣﻳﺫ ﻧﺣﻭ ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻭ ﺯﻳﺎﺩﺓ
ﺍﻫﺗﻣﺎﻣﻬﻡ ﻭ ﺇﻗﺑﺎﻟﻬﻡ ﻋﻠﻳﻬﺎ ﻭ ﻣﻌﺭﻓﺔ ﻣﺩﻯ ﻣﺳﺎﻫﻣﺔ ﺍﻷﺳﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﺷﻛﻳﻝ ﻫﺫﻩ ﺍﻻﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑﺭ ﺍﻟﺧﻠﻳﺔ
ﺍﻷﺳﺎﺳﻳﺔ ﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻣﺟﺗﻣﻊ ﺑﺣﻳﺙ ﻳﺳﺗﻣﺩ ﻣﻧﻬﺎ ﺍﻟﻔﺭﺩ ﺗﺭﺑﻳﺗﻪ ﻭﻗﻳﻣﻪ ٬ ﻛﻣﺎ ﻳﻬﺩﻑ ﺑﺣﺛﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺩﻭﺭ
ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺇﻗﺑﺎﻝ ﺍﻟﺗﻼﻣﻳﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﺑﺻﻔﺗﻬﺎ ﻣﺣﻁﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺳﻣﻰ
ﺑﺎﻟﺗﻧﺷﺋﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﻟﻠﺗﻠﻣﻳﺫ ﺣﻳﺙ ﻓﻳﻬﺎ ﻳﺗﻔﺎﻋﻝ ﻣﻊ ﻣﺧﺗﻠﻑ ﻣﻛﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻣﻥ ﺃﺳﺎﺗﺫﺓ ﻭ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﻭﻋﻣﺎﻝ
ﺇﺩﺍﺭﻳﻳﻥ.
ﻛﺎﻧﺕ ﺍﻟﻌﻳﻧﺔ ﻣﻥ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻣﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﻁﻭﺭ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻱ ﻟﺑﻠﺩﻳﺔ ﻣﻌﺳﻛﺭ ﺗﺣﻳﺩﺍ 1300 ﺗﻠﻣﻳﺫ ﻭﺗﻠﻣﻳﺫﺓ
ﻣﻥ ﺛﻼﺙ ﺛﺎﻧﻭﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﺧﺗﻳﺭﺕ ﺍﻟﻌﻳﻧﺔ ﻣﻘﺻﻭﺩﺓ ﻣﻥ ﺣﻳﺙ ﺍﻟﻌﺩﺩ ﻭ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺣﻳﺙ ﺗﻣﺛﻠﺕ ﻧﺳﺑﺗﻬﺎ ﺑﻳﻥ % 5 ﻭ
% 10 ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﺍﻷﺻﻠﻲ ٬ ﺍﺳﺗﺧﺩﻣﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﺣﺛﻧﺎ ﺍﻻﺳﺗﺑﻳﺎﻥ ﻛﻭﺳﻳﻠﺔ ﺟﻣﻊ ﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ٬ ﺃﻫﻡ ﺍﺳﺗﻧﺗﺎﺝ
ﺍﺳﺗﺧﻠﺻﺗﺎﻩ ﻣﻥ ﺑﺣﺛﻧﺎ ﺃﻥ ﻟﻠﺗﻧﺷﺋﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﺑﺻﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻭ ﺍﻷﺳﺭﺓ ﻭ ﻛﺫﺍ ﺍﻟﺯﻣﻼء ﺑﺻﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ
ﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﺗﻛﻭﻳﻥ ﻭ ﺗﺷﻛﻳﻝ ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺗﻼﻣﻳﺫ ﻧﺣﻭ ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ . ﻛﻣﺎ ﺗﻭﺻﻠﻧﺎ ﺧﻼﻝ
ﺑﺣﺛﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﻣﻥ ﺍﻗﺗﺭﺍﺣﺎﺕ ٬ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻣﻬﺎ ﻭﺟﻭﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻟﻳﺎء ﺩﻋﻡ ﺃﺑﻧﺎﺋﻬﻡ ﻣﺎﺩﻳﺎ ﻭ ﻣﻌﻧﻭﻳﺎ ﻭ ﺗﺷﺟﻳﻌﻬﻡ
ﻋﻠﻰ ﻣﻣﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻭﺗﺭﺑﻳﺗﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻭﻟﻭﺍ ﺃﻫﻣﻳﺔ ﻛﺑﻳﺭﺓ ﻟﻣﻣﺎﺭﺳﺗﻬﺎ.
Description
LEPS-2018-2019-20