Résumé:
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﺘﺤت ﻋﻨوان:دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎرة اﻟﺘواﺼﻝ ﻟدى
أطﻔﺎﻝ اﻟﺘوﺤد دراسة ﻤﻴداﻨﻴﺔ ﺒﺎﻟﻤرﻛز اﻟﻨﻔﺴﻲ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻲ ﻟﻠﻤﻌﺎﻗﻴن(ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم):
ﻟﻘد ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻲ دراستنا ﺜﻼﺜﺔ ﺠواﻨب:
اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘﻤﻬﻴدي ٬ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري ٬ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ
ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘﻤﻬﻴدي ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ طرح ﻤﺸﻛﻠﺔ الدراسة و اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺘﺎﺒﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ
ﺒﺎﻟﺘطرق إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ الدراسة و أﻫداﻓﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻌرض ﻤﻠﺨص ﻟﺒﻌض الدراسات
اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ اﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ لدراستنا و ﻓﻲ ﻫذا اﻷﺨﻴر ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺘﻌرﻴف اﻟﻤﺼطﻠﺤﺎت.
و ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري اﻟﺤﺎوي ﻋﻠﻰ ﻤﻌﻠوﻤﺎت و أﻓﻛﺎر ﺤوﻝ اﻟﻤوﻀوع اﻟﺘﻲ ﺠﻤﻌﻨﺎﻫﺎ
ﻤن مراجع ﺠﻤﺔ و ﻗد ﺸﻤﻝ ﻫذا اﻟﺠﺎﻨب ﻓﺼﻠﻴن:
اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ: اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف: ﺘطرﻗﻨﺎ إﻟﻰ ﻤﻔﻬوﻤﻪ و أﻫﻤﻴﺘﻪ ﻤﻊ
ذﻛر ﺒﻌض البرامج و ﻛذا طرح ﻤﺸﻛﻼت اﻟﺘواﺼﻝ ﻓﻲ اﻟﺘوﺤد و طرق اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ
اﻷﺨرى.
اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻨﻲ:ﻗد ﺨﺼﺼﻨﺎﻩ ﻟﻠﺘوﺤد و اﻟﺘواﺼﻝ ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﻟﺘﻛﻠم ﻋن ﻨﺒذة ﺘﺎرﻴﺨﻴﺔ
ﻟﻠﺘوﺤد وﺒﻌض اﻟﺘﻌﺎرﻴف و ﺘطرﻗﻨﺎ إﻟﻰ أﻨواع و اﻟﺘﺸﺨﻴص و أعراض و أﺴﺒﺎب
اﻟﺘوﺤد ﻤﻊ ذﻛر طرق اﻟﻌﻼج.
و أﺨﻴ ار اﻟﺘواﺼﻝ ﻗد ﺘطرﻗﻨﺎ إﻟﻰ ﻤﻔﻬوم وﺴﺎﺌﻝ اﻹﺘﺼﺎﻝ و اﻟﺘواﺼﻝ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﻟﺘﻛﻠم ﻋﻠﻰ
ﻋﻨﺎﺼرﻩ و ﻛذا أﻫداﻓﻪ ﻤﻊ ذﻛر أﻨواﻋﻪ و أﻫداﻓﻪ و ﺘطور اﻹﺘﺼﺎﻝ و اﻟﺘواﺼﻝ.
أﻤﺎ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ ﻓﻬو أﺴﺎس اﻟﺒﺤث و ﺠوﻫرﻩ ﻴﺘﻀﻤن:
اﻟﻤﺴﺢ اﻟﻤﻛﺘﺒﻲ اﻟذي ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى ﻤﺨﺘﻠف اﻟﻤﻛﺘﺒﺎت.
الدراسة اﻹﺴﺘطﻼﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻬﺎ ﺒزﻴﺎرة اﻟﻤرﻛز اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻲ ﻟﻠﻤﻌﺎﻗﻴن ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻋﻠﻰ
ﻤﺴﺘوى وﻻﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم.
أﻤﺎ ﻓﻲ ﻤﺘﻐﻴ ارت ﺒﺤﺜﻨﺎ ﻓﻛﺎﻨت ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤو اﻟﺘﺎﻟﻲ:
اﻟﻤﺘﻐﻴر اﻟﻤﺴﺘﻘﻴم ٬ اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﻤﻛﻴف.
أﻤﺎ اﻟﻤﺘﻐﻴر اﻟﺘﺎﺒﻊ ﻓﻛﺎن اﻟﺘوﺤد.
ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤث:
ﺘﻤﺜﻠت ﻓﻲ 20 طﻔﻝ ﻤﺼﺎﺒﻴن باضطراب اﻟﺘوﺤد.
أدوات اﻟﺒﺤث:
اﺴﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻤﻘﻴﺎس ﻓﻴﻨﻼﻨد ﻛﺂداة ﺒﺤث و ﺘﻀﻤن 40 ﺴؤاﻝ ﻤﻘﺴﻤﺎ إﻟﻰ ﻤﺤورﻴن ﻤﻘﺴم
إﻟﻰ ﻤﺤورﻴن ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺘﺤﻛﻴﻤﻪ ﻤن طرف اﻟدﻛﺘور(ة) اﻟﻤﺸرف ﻋﻠﻰ اﻟﻤذﻛرة و ﻛذا
اﻹﺴﺘﻔﺎدة و ﺘم ﺘوزﻴﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸرﻓﻴن و اﻟﻤرﺒﻴﻴن و ﺜم ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ إﺤﺼﺎﺌﻴﺎ
ﺒﺎﺴﺘﺨدام