Résumé:
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﺘﻬدف دراستنا إﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺒﻌض
المهارات اﻟﺤﻴﺎﺘﻴﺔ اﻟﺤرﻛﻴﺔ ﻟدى اﻷطﻔﺎﻝ اﻟﻤﻌﺎﻗﻴن ﻋﻘﻠﻴﺎ اﻟﻘﺎﺒﻠﻴن ﻟﻠﺘﻌﻠم ٬ وﻗد اﺸﺘﻤﻠت ﻋﻴﻨﺔ
دراستنا ﻋﻠﻰ 12 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻤﻤﺎرس ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ و 12 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ﻋﻘﻠﻴﺎ
ﻏﻴر ﻤﻤﺎرس ﺒﻤﺠﻤوع 24 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ٬ ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺒﺸﻛﻝ ﻤﻘﺼود ﻟوﻻﻴﺔ ﻤﻌﺴﻛر.
اﺴﺘﺨدم اﻟطﺎﻟﺒﺎن اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺴﺤﻲ ﺸﺒﻪ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ ٬ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻤﺸﻛﻠﺔ الدراسة ﻛﻤﺎ اﺴﺘﺨدم
اﻟطﺎﻟﺒﺎن اﺨﺘﺒﺎر ﻫﺒﻠﻨك ﺒورﻤز ٬ ﺤﻴث ﻴﺨﺘﺒر ﻤﺴﺘوى مهارات اﻷداء اﻟﺤرﻛﻲ.
واﻋﺘﻤد اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻓﻲ ﻫذﻩ الدراسة ﻋﻠﻰ اﻻﺨﺘﺒﺎر ﻟﻔﺌﺔ اﻟﻤﻤﺎرﺴﻴن وﻏﻴر اﻟﻤﻤﺎرﺴﻴن ﻛﺄداة
ﻟﺠﻤﻊ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻗﻴﺎﺴﺎت الإختبارات ٬ اﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺴﻠوب اﻹﺤﺼﺎﺌﻲ ﻓﻘد اﻋﺘﻤد اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻋﻠﻰ
ﺤﺴﺎب اﻟﻤﺘوﺴط اﻟﺤﺴﺎﺒﻲ واﻻﻨﺤ ارف اﻟﻤﻌﻴﺎري و ( ت ) ﺴﺘودﻨت ﻟﻠﻤﻘﺎرﻨﺔ وﻤﻌﺎﻤﻝ ﺒﻴرﺴون
ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ.
وﻤﻨﻪ اﺴﺘﻨﺘﺞ اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻤن ﺨﻼﻝ الدراسة ان اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻟﻪ دور
ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ المهارات اﻟﺤﻴﺎﺘﻴﺔ اﻟﺤرﻛﻴﺔ ﻟﻸطﻔﺎﻝ اﻟﻤﻌﺎﻗﻴن ﻋﻘﻠﻴﺎ اﻟﻘﺒﻠﻴن ﻟﻠﺘﻌﻠم ﻟذﻟك ﻴﻨﺒﻐﻲ
اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻬذا اﻟﻨﺸﺎط ﻏﺎﻴﺔ اﻫﺘﻤﺎم.