Dépôt DSpace/Manakin

دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية الحركية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مزيلة, قادة
dc.contributor.author إيهاب, ابراهيم
dc.contributor.author خداوي, محمد
dc.date.accessioned 2024-03-06T08:15:45Z
dc.date.available 2024-03-06T08:15:45Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26068
dc.description LAPA-2017-2018-15 en_US
dc.description.abstract ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث: ﺘﻬدف دراستنا إﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺒﻌض المهارات اﻟﺤﻴﺎﺘﻴﺔ اﻟﺤرﻛﻴﺔ ﻟدى اﻷطﻔﺎﻝ اﻟﻤﻌﺎﻗﻴن ﻋﻘﻠﻴﺎ اﻟﻘﺎﺒﻠﻴن ﻟﻠﺘﻌﻠم ٬ وﻗد اﺸﺘﻤﻠت ﻋﻴﻨﺔ دراستنا ﻋﻠﻰ 12 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻤﻤﺎرس ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ و 12 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻏﻴر ﻤﻤﺎرس ﺒﻤﺠﻤوع 24 طﻔﻝ ﻤﻌﺎق ٬ ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺒﺸﻛﻝ ﻤﻘﺼود ﻟوﻻﻴﺔ ﻤﻌﺴﻛر. اﺴﺘﺨدم اﻟطﺎﻟﺒﺎن اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺴﺤﻲ ﺸﺒﻪ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ ٬ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻤﺸﻛﻠﺔ الدراسة ﻛﻤﺎ اﺴﺘﺨدم اﻟطﺎﻟﺒﺎن اﺨﺘﺒﺎر ﻫﺒﻠﻨك ﺒورﻤز ٬ ﺤﻴث ﻴﺨﺘﺒر ﻤﺴﺘوى مهارات اﻷداء اﻟﺤرﻛﻲ. واﻋﺘﻤد اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻓﻲ ﻫذﻩ الدراسة ﻋﻠﻰ اﻻﺨﺘﺒﺎر ﻟﻔﺌﺔ اﻟﻤﻤﺎرﺴﻴن وﻏﻴر اﻟﻤﻤﺎرﺴﻴن ﻛﺄداة ﻟﺠﻤﻊ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻗﻴﺎﺴﺎت الإختبارات ٬ اﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺴﻠوب اﻹﺤﺼﺎﺌﻲ ﻓﻘد اﻋﺘﻤد اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻋﻠﻰ ﺤﺴﺎب اﻟﻤﺘوﺴط اﻟﺤﺴﺎﺒﻲ واﻻﻨﺤ ارف اﻟﻤﻌﻴﺎري و ( ت ) ﺴﺘودﻨت ﻟﻠﻤﻘﺎرﻨﺔ وﻤﻌﺎﻤﻝ ﺒﻴرﺴون ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ. وﻤﻨﻪ اﺴﺘﻨﺘﺞ اﻟطﺎﻟﺒﺎن ﻤن ﺨﻼﻝ الدراسة ان اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﻤﻛﻴف ﻟﻪ دور ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ المهارات اﻟﺤﻴﺎﺘﻴﺔ اﻟﺤرﻛﻴﺔ ﻟﻸطﻔﺎﻝ اﻟﻤﻌﺎﻗﻴن ﻋﻘﻠﻴﺎ اﻟﻘﺒﻠﻴن ﻟﻠﺘﻌﻠم ﻟذﻟك ﻴﻨﺒﻐﻲ اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻬذا اﻟﻨﺸﺎط ﻏﺎﻴﺔ اﻫﺘﻤﺎم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2017/2018 en_US
dc.subject النشاط البدني المكيف - المهارات الحياتية الحركية - الأطفال المعاقين عقليا - القابلين للتعلم en_US
dc.title دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية الحركية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte