Résumé:
1 ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث ﺒﻠَﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ :
ﻫـدﻓت اﻟدراﺴـﺔ إﻟـﻰ ﺘﻘـوﻴم أداء ﻤدرﺴـﻲ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺒدﻨﻴـﺔ و اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ
ﻤن ﺨﻼﻝ ﺘﻘوﻴم ﻫذا اﻷداء ﻋن طرﻴق ﻤﻼﺤظﺔ اﻟﻤﻤﺎرﺴﺎت اﻟﺘدرﻴﺴﻴﺔ اﻟﻤﻨﺠزة ﻤن طـرف
اﻷﺴﺎﺘذة أﺜﻨﺎء اﻟـدروس اﻟﻴوﻤﻴـﺔ ﺒﺼـﻔﺔ ﻤﻨﺘظﻤـﺔ و ﻋـن طرﻴـق ﺘﺸـﺨﻴص اﻟوﻗـت اﻟﻤﺴـﺘﺜﻤر
أﺜﻨﺎء ﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺒدﻨﻴـﺔ و اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ , و ﺒﻐﻴـﺔ ﺘﺤﻘﻴـق ﻫـدف اﻟدراﺴـﺔ اﺴـﺘﺨدم اﻟطﺎﻟﺒـﺎن
اﻟﺒﺎﺤﺜﺎن اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﻟﻠﺘﺤﻘق ﻤن ﻓرﻀﻴﺎت اﻟﺒﺤث ة اﻟﺘـﻲ ﺘﻀـﻤﻨت أن أﺴـﺘﺎذ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ
اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﺒﺎﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ ﻤﺘﺤﻛم ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘدرﻴس ﻓﻲ ﺤدود اﻟﻤﺘوﺴـطﺔ . إذ
ﺘﻤﺜﻠـت ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺒﺤـث ﻓـﻲ أﺴـﺘﺎذة اﻟطـور اﻟﺜـﺎﻨوي و اﻟﺒـﺎﻟﻎ ﻋـددﻫم 80 أﺴـﺘﺎذ ﻨﺴـﺒﺔ ﻗـدرت
ب %61.8 ﻤــن اﻟﻤﺠﺘﻤــﻊ اﻷﺼــﻠﻲ ﻟــوﻻﻴﺘﻲ وﻫــران وﺘﻠﻤﺴــﺎن أﻤــﺎ ﻋﻴﻨــﺔ اﻟﺘﻼﻤﻴــذ ﻓﻛــﺎن
ﻗواﻤﻬـﺎ 20 ﺘﻠﻤﻴـذ ﺒﻨﺴـﺒﺔ 44.4% ﻤـن اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻷﺼـﻠﻲ ﻟوﻻﻴـﺔ ﻤﺴـﺘﻐﺎﻨم و ﻗـد اﺨﺘﻴـرت
ﺒطرﻴﻘـﺔ ﻋﺸـواﺌﻴﺔ ٬ اﻋﺘﻤـد اﻟطﺎﻟﺒـﺎن اﻟﺒﺎﺤﺜـﺎن ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﻤﺎرة إﺴـﺘﺒﻴﺎﻨﻴﺔ اﻋﺘﻤـدﻫﺎ ﺠﻐـدم ﺒـن
ذﻫﻴﺒﺔ ﻓﻲ دراﺴﺘﻪ ﺴﻨﺔ ,2009 ﻛﻤـﺎ اﻋﺘﻤـد ﻋﻠـﻰ ﺒطﺎﻗـﺔ اﻟﻤﻼﺤظـﺔ ﻷﻨدرﺴـون ﻤﻛوﻨـﺔ ﻤـن
6 ﺤﻘــــوﻝ ﻟﻠﻤﺸـــ ـﺎﻫدة ﺤﺴــــب ﻨظــــﺎم أﻨدرﺴــــون وﺸــــﻴرﻤﺎن ﻛــــﺄداة ﻟﺘﺸــــﺨﻴص اﻟوﻗــــت
اﻟﻤﺴــﺘﺜﻤر . وﺒﻌــد اﺴــﺘطﻼع رأي ﻨﺨﺒــﺔ ﻤــن اﻷﺴــﺎﺘذة اﻟﻤﺨﺘﺼــﻴن ﻓﻘــد ﻋــرض اﻟطﺎﻟﺒــﺎن
اﻟﺒﺎﺤﺜﺎن اﻻﺴﺘﻤﺎرة اﻹﺴﺘﺒﻴﺎﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋدد ﻤن اﻟﻤﺤﻛﻤـﻴن ﻓـﻲ اﺨﺘﺼـﺎص اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺒدﻨﻴـﺔ و
اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ , ﺤﻴث أظﻬرت ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟدراﺴﺔ أﻨﻪ ﻴوﺠد ﺘﻀﻴﻴﻊ ﻟﻠوﻗت ﺒﻨﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴرة ﻤﻘﺎرﻨﺔ ﺒوﻗت
اﻟﺤﺼﺔ ﻻ ﻴﺴﺘﻐﻠﻪ اﻟﺘﻼﻤﻴذ و أن درﺠﺔ ﻤﻤﺎرﺴﺔ أﺴﺎﺘذة اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ
اﻟﺘـدرﻴس ﻤـن ﺘﺨطـﻴط و ﺘﻘـوﻴم و ﻤﻌﺎﻤﻠـﺔ ﻤـﻊ اﻟﺘﻼﻤﻴـذ ﻛﺎﻨـت ﺒدرﺠـﺔ ﻤﺘوﺴـطﺔ ﻓـﻲ ﺤـﻴن
اﻗﺘــرح اﻟطﻠﺒــﺔ اﻟﺒــﺎﺤﺜون ﺒﺎﻻﻫﺘﻤــﺎم ﺒوﻗــت اﻟﺤﺼــﺔ و ﻛﻴﻔﻴــﺔ ﺘﻨظﻴﻤﻬــﺎ واﻟﻌﻤــﻝ ﻋﻠــﻰ ﺤــث
اﻻﺨﺘﺼﺎﺼـﻴﻴن اﻟﺘرﺒـوﻴﻴن ﺒـﺈﺠراء دراﺴـﺎت ﻤﻴداﻨﻴـﺔ ﻟﺠواﻨـب اﻟﻘﺼـور ﻋﻨـد ﻤدرﺴـﻲ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ
. اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ