Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو مصداقية المضامين الإخبارية المنشورة في الفيس بوك وتقييمهم لها، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي بالاستناد على المسح بالعينة، والذي تم من خلاله اختيار عينة من مجتمع البحث المتمثل في الشباب الجامعي لجامعة جيلالي ليابس - سيدي بلعباس- والمقدرة ب379 مفردة من كلا الجنسين، تم استخدام الاستبيان كأداة بحث من إعداد الطالبة الباحثة.
وتوصلت النتائج إلى أن:
- دوافع استخدام الشباب الجامعي للفيس بوك هو التواصل مع الأصدقاء في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 76.50 %، تليها في مرتبة ثانية التطلع على آخر الأخبار بنسبة 70.70%.
- صفحات المواطنين العاديين هي المصدر الإخباري الأساسي التي تحصل منه غالبية الشباب الجامعي على المضامين الإخبارية في موقع الفيس بوك بنسبة 65.50%، ثم صفحات الشخصيات المشهورة وذلك بنسبة 41.20% ضمن صحافة المواطن.
- المعايير المكونة للمصداقية حسب اتجاهات الشباب الجامعي هي الثقة بلغت نسبتها 17.67%، ثم تلتها الشمولية بنسبة 16.62%، ثم الحرية بنسبة 16.09%.
- التأثير المعرفي هو الأكثر تواجدا من بين التأثيرات الأخرى، وذلك بنسبة 56.82%، ثم التأثير السلوكي بنسبة 47.79%، وأخيرا التأثير الوجداني بنسبة 46.97% لمصداقية المضامين الإخبارية المنشورة في الفيس بوك.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين استخدام عينة الدراسة لموقع الفيس بوك ومصداقية المضامين الإخبارية المنشورة فيه.
- وجود علاقة ارتباطية بين المصداقية واتجاهات الشباب الجامعي فيما يخص المضامين الإخبارية المنشورة في الفيس بوك.
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا في إتجاهات الشباب الجامعي نحو مصداقية المضامين الإخبارية في الفيس بوك تبعا لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا في اتجاهات الشباب الجامعي نحو مصداقية المضامين الإخبارية في الفيس بوك تبعا لمتغير السن.
- توجد فروق ذات دالة إحصائية في اتجاهات الشباب الجامعي نحو مصداقية المضامين الإخبارية في الفيس بوك تبعا لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس/ الماستر)