Dépôt DSpace/Manakin

دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية التوافق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محمد, نابي
dc.contributor.author ياسين, رحوين
dc.date.accessioned 2024-04-15T08:56:40Z
dc.date.available 2024-04-15T08:56:40Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26179
dc.description LEPS-2017-2018-30 en_US
dc.description.abstract ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ : دور ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﰲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺪى اﳌﺮاﻫﻖ اﳌﺘﻤﺪرس ﰲ اﻟﻄﻮر اﳌﺘﻮﺳﻂ . ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺔ : ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﰲ درﺟﺔ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ؟ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت اﻟﺠﺰﺋﻴﺔ : ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻻﻣﺘﺜﺎل ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ؟ ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻴﺎدة ؟ ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﰲ اﳌﺪرﺳﺔ ؟ اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ : ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﰲ درﺟﺔ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت اﻟﺠﺰﺋﻴﺔ : ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻻﻣﺘﺜﺎل ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻴﺎدة ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﰲ اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . أﻫﺪاف اﻟﺪراﺳﺔ : اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺪى اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ . دور ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﰲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺪى اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ . اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮوق ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﳊﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ . إﺟﺮاءات اﻟﺪراﺳﺔ : ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ : ﳎﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺪرو ب 180 ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﻮزﻋﲔ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺎت ﳌﺪﻳﻨﺔ ﻣﻐﻨﻴﺔ . اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻜﺎﻧﻲ : ﻣﺘﻮﺳﻄﺎت ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻐﻨﻴﺔ ( ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ داي اﻟﻮﺳﻴﲏ ، ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﺑﻦ ﲬﻴﺲ ، ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ أﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﺮازي . اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺰﻣﺎﻧﻲ : ﻣﻦ ﺳﺒﺘﻤﱪ 2017 إﱃ ﻏﺎﻳﺔ ﺳﺒﺘﻤﱪ .2018 اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم : اﳌﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ . اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺪراﺳﺔ : ﻣﻘﻴﺎس اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﺔ اﳌﺼﺮﻳﺔ رﺷﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﲪﺎن ﳏﻤﻮد واﱄ . اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺘﻮﺻﻞ إﻟﻴﻬﺎ : ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻻﻣﺘﺜﺎل ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻴﺎدة ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﻤﺎرﺳﲔ و اﻟﻐﲑ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﳜﺺ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﰲ اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﺼﺎﱀ اﳌﻤﺎرﺳﲔ . اﻻﻗﺘﺮاﺣﺎت واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت : ﺿﺮورة اﻻﻫﺘﻤﺎم ﲝﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ و ذﻟﻚ ﻷﺛﺮﻫﺎ اﻻﳚﺎﰊ ﻋﻠﻰ اﳌﻤﺎرﺳﲔ ﳍﺎ . ﺿﺮورة ﳑﺎرﺳﺔ ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ و ﺣﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﳑﺎرﺳﺘﻬﺎ ﺣﱴ ﺧﺎرج اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ . ﺿﺮورة اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﳌﺮاﻫﻖ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ دﳎﻪ ﰲ اﻟﻨﺸﺎﻃﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ و اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺜﻞ اﳉﻤﻌﻴﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ . ﲢﻔﻴﺰ اﳌﺮاﻫﻘﲔ ﻋﻠﻰ اﻻﺣﺘﻜﺎك ﺑﺎﳉﻤﺎﻋﺔ ﺑﻐﻴﺔ اﻻﻧﺪﻣﺎج و ﲢﻘﻴﻖ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻌﻬﻢ . زﻳﺎدة اﳊﺠﻢ اﻟﺴﺎﻋﻲ ﰲ ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ و اﳊﺚ ﻋﻠﺔ ﺿﺮورة اﻟﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻌﻬﺎ . ﺣﺚ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﺎون و اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ و ﺗﻨﻤﻴﺔ روح اﳉﻤﺎﻋﺔ ﺪف ﲢﻘﻴﻖ اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ . ﺿﺮورة اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﳊﺼﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﻃﺮف اﳌﺪرﺑﲔ واﳌﺴﺌﻮﻟﲔ وﺣﱴ اﻟﻼﻋﺒﲔ واﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎﻛﻤﺎدة أﺳﺎﺳﻴﺔ . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2017/2018 en_US
dc.subject حصة التربية البدنية و الرياضية - تنمية التوافق الاجتماعي- المراهق المتمدرس - الطور المتوسط en_US
dc.title دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية التوافق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte