Résumé:
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﺘﻬدف ﻫذﻩ الدراسة اﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ ﻤدى ﺘﺄﺜﻴر اﻟوﺤدات اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﻤﻘﺘرﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺒﻌض
ﻋﻨﺎﺼر اﻟﻠﻴﺎﻗﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ ﻤن ﺴرﻋﺔ وﺘواﻓق ﻟﺘﻼﻤﻴذ اﻟطور اﻟﻤﺘوﺴط 15-12) ﺴﻨﺔ) ٬
واﻟﻔرض ﻤن الدراسة ﻫو أن ﻟﻬذﻩ اﻟوﺤدات اﻻﺜر اﻻﻴﺠﺎﺒﻲ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ وﺘطوﻴر اﻟﺼﻔﺎت
اﻟﺒدﻨﻴﺔ اﻟﺴﺎﻟﻔﺔ اﻟذﻛر ٬ وﻗد اﺸﺘﻤﻠت اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ 26 ﺘﻠﻤﻴذ (ذﻛور) ﻤﺴﺘوى ﺜﺎﻟﺜﺔ
ﻤﺘوﺴط ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫم ﺒطرﻴﻘﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ وﺘﺒﻠﻎ ﻨﺴﺒﺘﻬﺎ % 25 ﻤن اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻷﺼﻠﻲ ٬
ﺘم اﺴﺘﺨدام ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻻﺨﺘﺒﺎ ارت واﻟوﺤدات اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﻤﻘﺘرﺤﺔ ﻛﺄداة ﺒﺤث ٬
ﻓﺎﺴﺘﻨﺘﺠﻨﺎ أن ﻟﻠوﺤدات اﻟﻤﻘﺘرﺤﺔ أﺜر اﻴﺠﺎﺒﻲ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ورﻓﻊ ﻤﺴﺘوى ﻋﻨﺎﺼر اﻟﻠﻴﺎﻗﺔ
اﻟﺒدﻨﻴﺔ (اﻟﺴرﻋﺔ واﻟﺘواﻓق) ٬ وﻓﻲ اﻷﺨﻴر ﻨﻘﺘرح :اﻟﺤث ﻋﻠﻰ اﻟﺘرﻛﻴز أﻛﺜر ﻋﻠﻰ ﺘطوﻴر
وﺘﻨﻤﻴﺔ ﺠﺎﻨب اﻟﻠﻴﺎﻗﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻤن طرف اﻷﺴﺎﺘذة
وان ﻴﺘم اﻻﻟﻤﺎم ﺒﻬذا اﻟﺠﺎﻨب ﻓﻲ ﺘﺨطﻴط اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟدوري واﻟﺴﻨوي ﻟﻠﻤﺎدة.