Résumé:
ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘﻤﻬﻴدي ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ طرح ﻤﺸﻛﻠﺔ الدراسة واﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺘﺎﺒﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ بالتطرق
إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ الدراسات وأﻫداﻓﻬﺎ وأﺴﺒﺎب اﺨﺘﻴﺎر اﻟﻤوﻀوع ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻌرض ﻤﻠﺨص ﻟﺒﻌض
الدراسات اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ واﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ لدراستناﺎ وﻓﻲ اﻷﺨﻴر ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺘﻌرﻴف اﻟﻤﺼطﻠﺤﺎت .
وﻓﻲ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﺼﻠﻴن وﻫﻲ ﻤوﻀوع دراستنا .
ﻓﻔﻲ اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ ﺘطرﻗﻨﺎ إﻟﻰ ﻤﻔﻬوم المهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ و ﺘﺼﻨﻴف المهارات
اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ ﺜم ﺘﻛﻠﻤﻨﺎ ﻋن اﻟﺘطور اﻟﺤرﻛﻲ للمهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ وﻓﻲ اﻷﺨﻴر
ﺘﻛﻠﻤﻨﺎ ﻋن ﺒﻌض المهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ .
أﻤﺎ اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻨﻲ ﻓﻘد ﺨﺼﺼﻨﺎﻩ لإطراب اﻟﺘوﺤد ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﺘﻛﻠم ﻋن ﻨﺒذة ﺘﺎرﻴﺨﻴﺔ
ﻟﻠﺘوﺤد ٬ ﺜم اﻟﻰ ﺒﻌض اﻟﺘﻌﺎرﻴف وﺘطرﻗﻨﺎ اﻴﻀﺎ ﻋﻠﻰ اﻨواع اﻟﺘوﺤد و اﺴﺒﺎﺒﻪ و ﺨﺼﺎﺌص
اﻻطﻔﺎﻝ اﻟﻤﺼﺎﺒﻴن ﺒﺎﻟﺘوﺤد .
و ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻟث و اﻻﺨﻴر ﺘطرﻗﻨﺎ اﻟﻰ اﻟﻌﺎب اﻟﻛرة و ﻤﻔﻬوﻤﻬﺎ و طﺒﻴﻌﺔ ﺘدرﻴﺴﻬﺎ
و اﻟطرق اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻓﻲ ﺘدرﻴس اﻻﻟﻌﺎب الكرات .
وﺒﺎﻟﻤرور إﻟﻰ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ وﺒﻌد ﻋرض الإجراءات اﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺒﺤث ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻌرض
وﺘﺤﻠﻴﻝ وﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﺘﺠرﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺼﻴﺎﻏﺔ ﻓرﻀﻴﺎﺘﻬﺎ واﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ : إن اﺴﺘﺨدام
طرﻴﻘﺔ اﻟﻠﻌب ﺒﺎﻟﻛرة ﺘؤﺜر إﻴﺠﺎﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺘطوﻴر ﺒﻌض المهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟدى اﻟطﻔﻝ
اﻟﺘوﺤدي .
ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ وﻋﻠﻰ ﻀوء دراسات ﺴﺎﺒﻘﺔ ﺘﻘﺴﻴم ﻫذﻩ اﻟﻔرﻀﻴﺔ إﻟﻰ ﻓرﻀﻴﺎت ﺠزﺌﻴﺔ أﺘﺎﺤت ﻟﻨﺎ
باجراءات الاختبارات ﻟﻠﺘﺄﻛد ﻤن ﺼﺤﺔ ﻫذﻩ اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺠزﺌﻴﺔ وﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺼﺤﺔ اﻟﻔرﻀﻴﺔ ﻛﻛﻝ.
ﻓﺄوﻻ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﻌرض اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻔرﻀﻴﺔ اﻟﺠزﺌﻴﺔ اﻷوﻟﻰ واﻟﺜﺎﻨﻴﺔ واﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ب : اﺜر طرﻴﻘﺔ اﻟﻠﻌب
ﺒﺎﻟﻛرة ﻋﻠﻰ ﺒﻌض المهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟدى اﻟطﻔﻝ اﻟﺘوﺤدي .
ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ باجراء إﺨﺘﺒﺎر ﻤدروس ﻟﻬذﻩ اﻟﻔرﻀﻴﺎت ﺤﻴث أﻋطت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ
أﺜﺒﺘت ﺼﺤﺔ اﻟﻔرﻀﻴﺎت ٬ ﺜم اﻨﺘﻘﻠﻨﺎ إﻟﻰ ﺘﺤﻠﻴﻝ ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻔرﻀﻴﺎت واﻟﺘﻲ ﻓرﻀت أن طرﻴﻘﺔ
اﻟﻠﻌب ﺒﺎﻟﻛرة ﻟدﻴﻬﺎ ﺘﺄﺜﻴر اﻴﺠﺎﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺘطوﻴر ﺒﻌض المهارات اﻟﺤرﻛﻴﺔ اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟدى اﻟطﻔﻝ
اﻟﺘوﺤدي وﺒﺘطﺒﻴﻘﻨﺎ للإختبارات ﻟﻬذﻩ اﻟﻔرﻀﻴﺎت وﺘﺤﻠﻴﻠﻬﺎ أﻋطت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ
أﺜﺒﺘت ﺼﺤﺔ اﻟﻔرﻀﻴﺎت.