Résumé:
فوق المرحلة الدراسية الثانية على جميع المراحل في عناصر اللياقة البدنية ( السرعة الانتقالية القصوى ، والقوة الانفجارية لعضلات الذراعين ، والقوة الانفجارية لعضلات الرجلين ، والقوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين ، والرشاقة ) تلتها المرحلة الدراسية الاولى بالمرتبة الثانية والمرحلة الدراسية الثالثة بالمرتبة الثالثة ثم المرحلة الدراسية الرابعة بالمرحلة الرابعة .
- تفوق المرحلة الدراسية الرابعة على جميع المراحل الدراسية في صفة المطاولة العامة ثم تلتها المرحلة الدراسية الاولى ثم المرحلة الدراسية الثالثة ثم المرحلة الدراسية الثانية.
- تفوق المرحلة الدراسية الثانية على جميع المراحل الدراسية في صفة المرونة (مرونة الظهر والرجلين ) تلتها المرحلة الدراسية الاولى بالمرتبة الثانية ثم المرحلة الدراسية الثالثة بالمرتبة الثالثة ثم المرحلة الدراسية الرابعة بالمرتبة الرابعة .
- لاتوجد اختلافات بين المراحل الدراسية الاربعة في صفة القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين والصدر
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات تتضمن ماياتي :
- مراعاة المواد العملية وعدد الساعات المحددة لكل مادة بما يتلائم وشروط تدريب الصفات البدنية بحيث تتناسب عدد الساعات العملية ووحداتها مع شروط تطوير الصفات البدنية .
- ضرورة التنسيق بين اساتذة المواد العملية للمراحل الدراسية المختلفة فيما بينهم في اعطاء التمرينات ونوعها والتدرج بتطويرها مع تقدم المراحل الدراسية المختلفة .
- اجراء دراسات مشابهة مقارنة ما بين الذكور والاناث (الطلبة والطالبات ) .
- اجراء دراسات مشابهة على الطالبات للتعرف على مستوى اللياقة البدنية .