Résumé:
ﻤﻠﺨص البحث:
ﻟﻘد ﺒدأت ﻫذﻩ الدراسة و اﻟﺘﻲ ﺘﻨطو ﺘﺤت إشكالية ﻫﻞ ﻟﻸﻟﻌﺎب الشبه الرياضية دور
اﻴﺠﺎﺒﻲ ﻓﻲ تنمية بعض القدرات الحركية ( ﻤروﻨﺔ ، رﺸﺎﻗﺔ ، ﻗدرة عضلية (.. ﻟد ى
اﻟﻌﻴﻨﺔ التجريبية اﻟﻤﺴﺘﻬدﻓﺔ ﺨﻼﻝ ﺤﺼﺔ اﻟﺘر ﺔ اﻟﺒدﻨ ﺔ و اﻟرﺎﻀ ﺔ ، ﻟﻨﺒّﻴن ﻤد ﺘﺄﺜﻴر
اﻷﻟﻌﺎب الشبه الرياضية ﻓﻲ ﻤﺎدة التربية البدنية والرياضية ودورﻫﺎ ﻋﻠﻰ تنمية القدرات
الحركية ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ (إﻨﺎث) اﻟطور اﻟﺜﺎﻨﻲ 12 – 13 ﺴﻨﺔ ، وﻟﻘد ﻗﺴﻤت بحثي ﻫذا إﻟﻰ
ﺠﺎﻨﺒﻴن نظري وتطبيقي، فينما ﻴﺨص اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظر ﺘﻨﺎوﻟت ﻓﻲ ﻓﺼﻠﻪ اﻷوﻝ اﻷﻟﻌﺎب
الشبه الرياضية ، و ﻓﻲ ﻓﺼﻠﻪ اﻟﺜﺎﻨﻲ ﺘطرﻗت اﻟﻰالقدرات الحركية اﻟﻤﻤﻴزة و ﺨﺎﺼﺔ
ﻟﻠﻤرﺤﻠﺔ العمرية اﻟﻤﺴﺘﻬدﻓﺔ .
أﻤﺎ اﻟﺠﺎﻨب التطبيقي والذي ﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋرض و ﺘﺤﻠﻴﻞ و ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ و ﻤﻘﺎﺒﻠﺘﻬﺎ
الفرضيات،ﻟﻘد كان إختيار ﻟﻠﻌﻴﻨﺔ ﻤن ﻤﺘوﺴطﺔ ددوش ﻋﺒد اﻟﻘﺎدر –ﻋﻴن ﻴوﺴﻒ-
ولاية ﺘﻠﻤﺴﺎن واﻟﺘﻲ ﺘﻤﺜﻠت ﻓﻲ 30 ﺘﻠﻤﻴذ ﻤن ﺠﻨس واﺤد و ﻫم إﻨﺎث تتراوح أﻋﻤﺎرﻫم ﻤﺎ
ﺒﻴن 12 إﻟﻰ 14 ﺴﻨﺔ ﺤﻴث كانت 15 ﺘﻠﻤﻴذة ﻤن ﻗﺴم واﺤد ﻟﻠﻌﻴﻨﺔ الضابطة و ﺘﻠﻤﻴذة
15 أﺨر ﻤن ﻗﺴم آﺨر ﻟﻠﻌﻴﻨﺔ التجريبية .
بعد ﻋرض و ﺘﺤﻠﻴﻞ وﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ أﺴﺘﻨﺘﺠت أن اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ اﻷﻟﻌﺎب الشبع الرياضية ﻟﻬﺎ دور ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ تنمية القدرات الحركية اﻟﻤﺴﺘﻬدﻓﺔ لدى إﻨﺎث اﻟطور اﻟﺜﺎﻨﻲ
و ذاﻟك ﻟﺘﻤﺎﺸﻴﻬﺎ ومتطلبات ﻫذﻩ اﻟﻔﺌﺔ العمرية و ذﻟك اﻷﻫداف الإجرائية اﻟﺘﻲ ﺘم
صياغتها ﻓﻲ اﻟوﺤدات التعليمية ارتبطت بشكل مباشر بأهداف ﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻷﻨﺸطﺔ
الحركة الرياضية ﻋﻨد إﻨﺎث اﻟطور اﻟﺜﺎﻨﻲ (14-12) ﺴﻨﺔ. ﻤﻤﺎ ﺴﺎﻫﻤت بشكل اﻴﺠﺎﺒﻲ
ﻓﻲ ﻨﻤو ﻓﻲ ﻨﻤو القدرات الحركية لدى أفراد اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻗﻴد الدراسة ، وﻋﻠﻰ ﻀوء ﻤﺎ
توصلت إليه ﻤن ﻨﺘﺎﺌﺞ و اﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎت أﺘﻘدم ﺒ ﻌض الإقتراحات :
ﻴﺠب إﻋداد وﺤدات ﻟﻸﻟﻌﺎب الشبه الرياضية ﻟﻬذﻩ اﻟﻔﺌﺔ اﻟﺘﻲ ظﻬر ﻓﻴﻬم ﻀﻌﻒ ﻓﻲ
القدرات الحركية ودراسة اﺜر اﺴﺘﺨدام اﻟوﺤدات التعليمية اﻟﻤﻘﺘرﺤﺔ ﻓﻲ ﻫذﻩ الدراسة
ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ ﺎﻟﻤؤﺴﺴﺔ التربوية و دراسة تقويمية و تقييمية ذﻟك
ﻟﻠﻤﻨﺸﺂت الرياضية القاعدية بالمؤسسات التربوية التعليمية و البيداغوجية ودورﻫﺎ ﻓﻲ
اﻟﻤﻤﺎرﺴﺔ الرياضة.