Résumé:
ﻋﻨوان الدراسة: اﺜر اﻷﺴﻠوب اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠم المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﺴﻨﺔ
اﻷوﻟﻰ ﺜﺎﻨوي
ﻨﻬدف ﻤن ﻫذﻩ الدراسة إﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ اﺜر اﻷﺴﻠوب اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠم المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ
ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺜﺎﻨوي ٬ وﻗﻤﻨﺎ ﺒطرح اﻹﺸﻛﺎﻝ اﻟﺘﺎﻟﻲ: ﻫﻝ ﻟﺤﺎﺴوب
اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ اﺜر ﻓﻲ ﺘﻌﻠم المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺜﺎﻨوي؟
وﻟﻺﺠﺎﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻫذا اﻟﺘﺴﺎؤﻝ اﻟﻤطروح وﻀﻌﻨﺎ اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﻨص ﻋﻠﻰ أن ﻟﻸﺴﻠوب
اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ اﺜر ﻓﻲ ﺘﻌﻠم المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺜﺎﻨوي ٬
ﻛﻤﺎ أن ﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺒﺤث اﻷﺼﻠﻲ ﻴﺘﻛون ﻤن 195 ﺘﻠﻤﻴذ ٬ أﻤﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﺨص ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤث ﺘم
اﺨﺘﻴﺎر اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺎ و ﺒﻠﻐت 56 ﺘﻠﻤﻴذ تتراوح أﻋﻤﺎرﻫم ﻤﺎ ﺒﻴن 15 و 17 ﺴﻨﺔ ٬ أﻤﺎ ﻤن
ﺤﻴث اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ اﺴﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻓﻲ الدراسة اﻟﻤﻴداﻨﻴﺔ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ اﻟذي ﻗﻤﻨﺎ
ﺒﺎﺴﺘﺨدام ﺜﻼث إختبارات ﻟﻘﻴﺎس المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ (اﺨﺘﺒﺎر ﺴرﻋﺔ
اﻟﺘﺼوﻴب ٬ اﺨﺘﺒﺎر دﻗﺔ اﻟﺘﻤرﻴر ٬ اﺨﺘﺒﺎر ﺴرﻋﺔ اﻟﻤﺤﺎورة )
وﻛﺎن أﻫم اﺴﺘﻨﺘﺎج ﻫو أن اﻷﺴﻠوب اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ ﻴﺴﺎﻋد ﻓﻲ ﺘﻌﻠم المهارات اﻟﺜﻼث
اﻟﻤدروﺴﺔ(اﻟﺘﻤرﻴر ٬ اﻟﺘﻨطﻴط ٬ اﻟﺘﺼوﻴب) ٬ ﺒﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎن أﻫم اﻗﺘ ارح ﻫو اﻻﺴﺘﻔﺎدة ﻤن
اﻷﺴﻠوب اﻟﺘﻀﻤﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠم ﺒﻌض المهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻛرة اﻟﺴﻠﺔ.
// // // // // //