Dépôt DSpace/Manakin

وحدات تعليمية مقترحة بإستخدام الأسلوب التعاوني في تحسين القوة المميزة بالسرعة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في نشاط كرة اليد. بحث تجريبي أجري على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي 17- 18 سنة بثانوية زروقي الشيخ مستغانم.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن دوخة, حبيب
dc.contributor.author بوشامية, عبد القادر
dc.contributor.author بوعقل, نورالدين
dc.date.accessioned 2024-04-24T13:39:31Z
dc.date.available 2024-04-24T13:39:31Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26318
dc.description LEPS-2016-2017-12 en_US
dc.description.abstract ﻋﻧوان الدراسة : وﺣدات ﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ ﻣﻘﺗرﺣﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻷﺳﻠوب اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ، ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن اﻟﻘوة اﻟﻣﻣﯾزة ﺑﺎﻟﺳرﻋﺔ، ﻟﺗﻼﻣﯾذ اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ ﺛﺎﻧوي، ﻓﻲ ﻧﺷﺎط ﻛرة اﻟﯾد. ﺗﻬـدف الدراسة إﻟﻰ ﻣﻌرﻓﺔ ﻣدى ﺗﺄﺛﯾر اﻟوﺣدات اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻷﺳﻠوب اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ، ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ اﻟﻘوة اﻟﻣﻣﯾزة ﺑﺎﻟﺳرﻋﺔ، ﻟﺗﻼﻣﯾذ اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ ﺛﺎﻧوي، ﻓﻲ ﻧﺷﺎط ﻛرة اﻟﯾد.( ﺻﻧف ذﻛور 17 ) – ( 18 ﺳﻧﺔ)، و اﻟﺗﺣﺳﯾس ﺑﺄﻫﻣﯾﺔ ﻫذﻩ اﻟﺻﻔﺔ ﻓﻲ اﻹﻋداد اﻟﺑدﻧﻲ، وﻟﻬذا إﻓﺗرض اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن أﻧﻪ ﺑﺈﻣﻛﺎن ﺗطﺑﯾق أﺳﻠوب اﻟﺗﻌﻠم اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ ﻛﻔﺎﻋﻠﯾﺔ ﻟﺗﺣﺳﯾن اﻟﻘوة اﻟﻣﻣﯾزة ﺑﺎﻟﺳرﻋﺔ، ﻟدى ﺗﻼﻣﯾذ اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ ﺛﺎﻧوي - 17) (18 ﺳﻧﺔ، ﻓﻲ ﻧﺷﺎط ﻛرة اﻟﯾد،و ﻗد إﺣﺗوت ﻋﯾﻧﺔ اﻟﺑﺣث 30 ﺗﻠﻣﯾذ، ﻗﺳﻣت إﻟﻰ ﻋﯾﻧﺗﯾن 15، ﺗﻠﻣﯾذ ﻣن ﻗﺳم اﻟﻌﻠوم اﻟﺗﺟرﯾﺑﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﯾﻧﺔ اﻟﺗﺟرﯾﺑﯾﺔ ، و 15 ﺗﻠﻣﯾذ ﻣن ﻗﺳم ﺗﺳﯾﯾر و إﻗﺗﺻﺎد ﻓﻲ اﻟﻌﯾﻧﺔ اﻟﺿﺎﺑطﺔ، ﺗم إﺧﺗﯾﺎرﻫﺎ ﺑطرﯾﻘﺔ ﻋﺷواﺋﯾﺔ، ﻗدرت ﺑﻧﺳﺑﺔ ٪ 23 ﻣن ﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﺑﺣث، وﻫذا ﺑﺎﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟﺗﺟرﯾﺑﻲ، ﺑﺎﺳﺗﻌﻣﺎل اﻹﻟﻣﺎم اﻟﻧظري، اﻹﺧﺗﺑﺎ ارت اﻟﺑدﻧﯾﺔ، اﻟوﺣدات اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ، اﻟوﺳﺎﺋل اﻹﺣﺻﺎﺋﯾﺔ، وﺑﻌدﻫﺎ إﺳﺗﺧﻠص اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن ﻋﻠﻰ ﺿوء اﻟد ارﺳﺔ اﻟﻧظرﯾﺔ، الدراسة اﻟﻣﯾداﻧﯾﺔ (اﻟﺗﺟرﺑﺔ اﻹﺳﺗطﻼﻋﯾﺔ و اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ ) و الدراسة اﻹﺣﺻﺎﺋﯾﺔ ﻟﻠﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺧﺎم ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺑرﻧﺎﻣﺞ ،spss وﺟود ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺻﺎﺋﯾﺔ ﻓﻲ الإختبارات اﻟﺑﻌدﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﻌﯾﻧﺔ اﻟﺿﺎﺑطﺔ و اﻟﺗﺟرﯾﺑﯾﺔ ﻟﺻﺎﻟﺢ اﻟﻌﯾﻧﺔ اﻟﺗﺟرﯾﺑﯾﺔ، و أن اﻟوﺣدات اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻷﺳﻠوب اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ ﻛﺎن ﻟﻬﺎ دور ﻓﻌﺎل ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن ﺻﻔﺔ اﻟﻘوة اﻟﻣﻣﯾزة ﺑﺎﻟﺳرﻋﺔ ﻟﻠﺗﻼﻣﯾذ ﻓﻲ ﻧﺷﺎط ﻛرة اﻟﯾد، و ﻓﻲ اﻷﺧﯾر ﻣن ﺧﻼل ﻣﺎ أﺳﻔرت ﻋﻧﻪ ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺑﺣث ﻧوﺻﻲ ﺑﺿرورة ﺗطﺑﯾق اﻷﺳﻠوب اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﺗدرﯾس ﺑﺎﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ، و ﺿرورة إجراء دراسات أﺧرى ﺑﺎﺳﺗﺧدام أﺳﻠوب اﻟﺗدرﯾس اﻟﺗﻌﺎوﻧﻲ، ﻋﻠﻰ ﻋﯾﻧﺎت ﻟﻣ ارﺣل أﺧرى وﻋﻠﻰ متغيرات أﺧرى.   // // // // // // Intitulé de l’étude: “Proposition d’Unité Didactique selon le modèle participatif en vue de l’amélioration de la force distinctive à la vitesse, destinée aux élèves de 3ème AS, discipline Hand ball” Cette étude, proprement dit, vise à évaluer le degrès de pertinence de ladite Unité Didactique selon le modèle participatif en vue de l’amélioration de la force distinctive à la vitesse, destinée aux élèves de 3ème AS, discipline Hand ball ages entre 17 et 18 ans, ainsi que la sensibilisation à l’importance de cette démarche dans l’amélioration de la condition physique. De ce fait, une hypothèse a été proposée selon qu’il serait possible d’appliquer cette methode chez les élèves sus-cités, prenant un échantillon de 30 élèves, divisés en deux groupes de 15, répartis comme suit: - 15 élèves de la filière sciences expérimentales pour l’échantillon experimental,- 15 de la filière Economie et Gestion pour l’échantillon catalyseur, choisis à hauteur de 23% des groups etudes', ayant comme support les moyens suivants: la méthode expérimentale, théorique et pratique à la fois, l’unité didactique en question, les moyens statistiques. A partir des observations recueillies, les chercheurs ont constatés des disparités statistiques entre l’échantillon experimental et celui catalyseur au profit du dernier échantillon, et que cette Unité Didactique a eu un influence positive dans l’amélioration de la force distinctive à la vitesse, destinée aux élèves de 3ème AS en Hand ball. Par ailleurs, nous conseillons vivement l’utilisation de cette méthode, et la néssecité d’effetuer d’autres études en utilsant le modèle participative sur d’autres échantillons d’apprenants. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2016/2017 en_US
dc.subject وحدات تعليمية مقترحة - إستخدام الأسلوب التعاوني - تحسين القوة المميزة بالسرعة - تلاميذ السنة الثالثة ثانوي - نشاط كرة اليد en_US
dc.title وحدات تعليمية مقترحة بإستخدام الأسلوب التعاوني في تحسين القوة المميزة بالسرعة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في نشاط كرة اليد. بحث تجريبي أجري على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي 17- 18 سنة بثانوية زروقي الشيخ مستغانم. en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte