Résumé:
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﺘﻬدف الدراسة اﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﻤدى ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ أﺴﻠوب اﻟﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌﺎوﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺒﻌض
المهارات اﻟﻬﺠوﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟﻴد و المهارات اﻹﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟدى اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﻌﻤرﻴﺔ (18-15) ﺴﻨﺔ ٬
و اﻟﻐرض ﻤن الدراسة اﺴﺘﺨدام أﺴﻠوب اﻟﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌﺎوﻨﻲ ﻛﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴن ﺒﻌض اﻟﻤﻬﺎ ارت
اﻟﻬﺠوﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟﻴد و ﺒﻌض المهارات اﻹﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟدى اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤرﻴﺔ (18-15) ﺴﻨﺔ ﺤﻴث
ﺘﻤﺜﻠت ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤث ﻓﻲ 28 ﺘﻠﻤﻴذ ﻤن اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺜﺎﻨوي ﺸﻌﺒﺔ أداب و ﻓﻠﺴﻔﺔ و ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫﺎ
ﺒطرﻴﻘﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ وﻗد اﺴﺘخدﻤﻨﺎ ﻛﺄدوات ﺒﺤث إختبارية ﻤﻬﺎرﻴﺔ و إﺴﺘﺒﻴﺎن ﻤوﺠﻪ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ
.وﻤن ﺒﻴن اﻹﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺤﺼﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ إن أﺴﻠوب اﻟﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌﺎوﻨﻲ ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴن
ﺒﻌض المهارات اﻟﻬﺠوﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟﻴد وﺒﻌض المهارات اﻹﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ إذ وﺠدﻨﺎ ﻓروق ﻤﻌﻨوﻴﺔ
ذات دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴن اﻟﻌﻴﻨﺔ اﻟﻀﺎﺒطﺔ واﻟﻌﻴﻨﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻫذﻩ اﻷﺨﻴرة ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ
الإختبارات اﻟﻤﻬﺎرﻴﺔ ﻟﻼﺨﺘﺒﺎر اﻟﺒﻌدي وﻛﺎﻨت اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴن الإختبارات اﻟﺒﻌدﻴﺔ ﻋﻼﻗﺔ طردﻴﺔ
ﻤوﺠﺒﺔ.
إن ﺘطﺒﻴق أﺴﻠوب اﻟﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌﺎوﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤث أدى إﻟﻰ ﺘﺤﺴن اﻟﻤﺴﺘوى ﺒﺸﻛﻝ ﻤﻠﺤوظ
ﻤﻘﺎرﻨﺔ ﻤﻊ اﻷﺴﻠوب اﻟﻤﻌﺘﺎد ﻷن ﻫذﻩ المهارات ﺘﻌد ﻤن أﻫم المهارات ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴن ﻤﺴﺘوى
اﻷداء. وﻨﻘﺘرح ادﺨﺎﻝ أﺴﻠوب اﻟﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌﺎوﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻴم المهارات ﻓﻲ ﻤﻘرر اﻟﺘدرﻴس و إجراء
اﻟﻤزﻴد ﻤن اﻟﺒﺤوث اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﺒﺎﺴﺘﺨدام أﺴﺎﻟﻴب ﺤدﻴﺜﺔ أﺨرى وﻤﻘﺎرﻨﺘﻬﺎ ﺒﺎﻷﺴﻠوب اﻟﻤﻌﺘﺎد
واﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻌﻤﻝ دو ارت ﺘدرﻴﺒﻴﺔ ﻟﻸﺴﺎﺘذة واﻟﻌﺎﻤﻠﻴن ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟرﻴﺎﻀﻲ داﺨﻝ اﻟﻤؤﺴﺴﺎت
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋن ﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺘﻌﺎﻤﻝ ﻤﻊ اﻷﺴﺎﻟﻴب اﻟﺤدﻴﺜﺔ واﻟﻌﻤﻝ ﻋﻠﻰ إﻛﺴﺎﺒﻬم ﻤﺨﺘﻠف الخبرات