Résumé:
ﻋﻨوان الدراسة:
"أﻫﻤﻴﺔ اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق أﻫداف درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻓﻲ اﻟطور
اﻟﺜﺎﻨوي"
- ﺘﻬدف الدراسة إﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ ﻛﻴف ﺘﺴﺎﻫم اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق أﻫداف
درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻓﻲ اﻟطور اﻟﺜﺎﻨوي ٬ وﻛذا اﻟوﻗوف ﻋﻠﻰ ﻤدى
ﺘوﻓر اﻟﻤؤﺴﺴﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟوﺴﺎﺌﻝ و اﻹﻤﻛﺎﻨﺎت اﻟﻼزﻤﺔ ﻟﻠﺴﻴر اﻟﺤﺴن
ﻟﻤﺨﺘﻠف ﻤﺠرﻴﺎت درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ٬ ﻤﻌرﻓﺔ دور اﻟوﺴﺎﺌﻝ
اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺴﻬﻴﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴم و اﻟوﺼوﻝ اﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴق اﻷﻫداف , وﺘﻨﻔﻴذ
ﻤﺨﺘﻠف ﺒ ارﻤﺞ ﻤﻨﻬﺎج اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﻠﺴﻨوات اﻟﺜﻼث ٬ وﻗد ﻓرﻀﻨﺎ
اﻟﻔروض اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ و اﻟﺘﻲ ﻴﺘﺼدرﻫﺎ اﻟﻔرض اﻟﻌﺎم و اﻟذي ﻴﺸﻴر إﻟﻰ أن ﻟﻠوﺴﺎﺌﻝ
اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ دور ﻛﺒﻴر ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق أﻫداف درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟدى
ﺘﻼﻤﻴذ اﻟطور اﻟﺜﺎﻨوي.
واﻟﻔروض اﻟﻔرﻋﻴﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ (1 : ﺘوﻓر اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ و اﻹﻤﻛﺎﻨﺎت اﻟﻼزﻤﺔ ﻴﻀﻤن
اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ أﻫداف درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ (2٬ اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﻤﺘوﻓرة ﺘﺴﺎﻋد اﻷﺴﺘﺎذ
ﻋﻠﻰ ﺸرح ﻤﺤﺘوى اﻟﺤﺼﺔ واﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ اﻟﻬدف اﻟﻤﺴطر ﺒطرﻴﻘﺔ ﺴﻬﻠﺔ وﻓﻲ ﺠو
ﺒﻴداﻏوﺠﻲ ﻫﺎدف.وﻤن أﺠﻝ ﺘﺤﻘﻴق ﻫذﻩ اﻟﻔروض أو ﻨﻔﻴﻬﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﻌﻴﻨﺔ اﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ
ﻓﻲ ﻨﺨﺒﺔ ﻤن أﺴﺎﺘذة اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻓﻲ وﻻﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم وﻗد ﻛﺎن اﺨﺘﻴﺎرﻫﺎ
ﻋﺸواﺌﻴﺎ دون مراعاة ﻋواﻤﻝ اﻟﺴن أو اﻷﻗدﻤﻴﺔ ٬ ﻓﻘﻤﻨﺎ ﺒﺘوزﻴﻊ اﺴﺘﺒﻴﺎﻨﺎت ﺘم ﺼﻘﻠﻬﺎ ﻤن
طرف الخبراء و أﺼﺤﺎب اﻟﻤﺠﺎﻝ ﻤن دﻛﺎﺘرة ﻤﺘﺨﺼﺼﻴن ٬ وﺒﻌد ﺘﻔرﻴﻎ ﻨﺘﺎﺌﺞ
اﻻﺴﺘﺒﻴﺎﻨﺎت ﺨﻠﺼﻨﺎ اﻟﻰ أﻫم اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ و اﻟﺘﻲ ﻨذﻛر ﻤﻨﻬﺎ: ﻋدم ﺘوﻓر اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻹﻤﻛﺎﻨﻴﺎت
اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ ﻴﻌﻴق ﺴﻴر ﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ و ﻫدا ﻤﺎ ﻻﺤظﻨﺎﻩ ﻓﻲ أﻏﻠﺒﻴﺔ
اﻟﺜﺎﻨوﻴﺎت ٬ ﻟﻠوﺴﺎﺌﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ دور ﻛﺒﻴر ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴذ ﻟﻔﻬم ﻤﺤﺘوى اﻟﺤﺼﺔ ﻛﻤﺎ
ﺘﺴﺎﻫم ﺒﺸﻛﻝ ﻛﺒﻴر ﻓﻲ اﺴﺘﻤﺘﺎع اﻟﺘﻠﻤﻴذ ﻓﻲ ﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻫذا ﺤﺴب
ﻤﺎ أﺠﺎب ﺒﻪ اﻷﺴﺎﺘذة ٬ و ﻨﻘﺼﻬﺎ ﻴؤدي إﻟﻰ ﻗﻠﻘﻪ وﻨﻔورﻩ ٬ ﺘوﻓر اﻟوﺴﺎﺌﻝ وﺤﺴن
اﺴﺘﺨداﻤﻬﺎ ﺒﺎﻟﺸﻛﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻲ اﻟﻼﺌق ﺨﻼﻝ ﺤﺼص اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻴزﻴد
وﻴُﺴﺎﻫم ﺒﺸﻛﻝ ﻛﺒﻴر ﻓﻲ ﻤدى ﺘطّور وﻨﺠﺎح درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ٬ وﻗد ﻗﻤﻨﺎ
ﺒﺘﻘدﻴم الإقتراحات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:وﺠوب ﺘوﻓﻴر اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﺒﻴداﻏوﺠﻴﺔ واﻟﻌﺘﺎد اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﻓﻲ ﻛﻝ
ﻤؤﺴﺴﺔ ٬ وﻛذا إدراك أﻫﻤﻴﺔ اﻟوﺴﺎﺌﻝ وﻤدى ﺘﺄﺜﻴرﻫﺎ ﻋﻠﻰ المراهق(اﻟﺘﻠﻤﻴذ) ٬ ﺘﺸﺠﻴﻊ ﺼﻨﺎﻋﺔ
اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻤن اﻟﻘطﺎع اﻟﻌﺎم و اﻟﺨﺎص ٬ وﻨﺸر ﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ
اﻟﺒدﻴﻠﺔ ٬ ﻀﻤﺎن أﺤﺴن ﺘﻛﻔﻝ ﺒﺎﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﻤوﺠودة و ذﻟك ﺒﺎﻟﺼﻴﺎﻨﺔ اﻟﺘﻬﻴﺌﺔ و اﻟﺤﻔﺎظ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ٬ إﻨﺸﺎء ﻤﻴﺎدﻴن ﺠوارﻴﻪ ﻗرﻴﺒﺔ ﻤن اﻟﻤؤﺴﺴﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ و اﻟﺴﻤﺎح ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ
ﺒﺎﻻﺴﺘﻔﺎدة ﻤﻨﻬﺎ ﻤن أﺠﻝ رﻓﻊ ﻤﺴﺘوى اﻟرﻴﺎﻀﺔ و ﻛﺸف اﻟﻤواﻫب ﺒرﻤﺠت أﻫداف
اﻟﻤﻨﻬﺎج أو اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﻤﺴطر ﻟﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺤﺴب ﻤﺎ ﺘوﻓرﻩ
وزارة اﻟﺘرﺒﻴﺔ ﻤن وﺴﺎﺌﻝ ﻓﻲ اﻟﻤؤﺴﺴﺎت.