Résumé:
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﺒﻌد إﺴﺘطﻼﻋﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻤﺨﺘﻠف المراجع ﺘﺒﻴن ﻟﻨﺎ أن ﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ ٬ ﻻ
ﻴﻘﺘﺼر ﻓﻘط ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻤﺎرﺴﺔ داﺨﻝ اﻟﻤدرﺴﺔ ﻓﻘط ٬ ﺒﻝ أﺼﺒﺢ ﻤﻤﻛﻨﺎ ﺤﺘﻰ ﻓﻲ ﺨﺎرﺠﻬﺎ ٬
وﻴﺠب أن ﻨرﻛز ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﺘرﻓﻴﻬﻲ ٬ أي اﻟﻨﺸﺎط اﻟذي ﻴﻤﺎرﺴﻪ اﻟﻤﺘﻤدرس
ﻓﻲ أوﻗﺎت فارغة ﻤﺜﻝ اﻻﺜﻨﻴن ﻤﺴﺎء ٬ اﻟﺨﻤﻴس ﻤﺴﺎء ٬ اﻟﺠﻤﻌﺔ .
وﻤن ﻤﻨطﻠق اﻹﻴﻤﺎن ﺒﺄﻫﻤﻴﺔ ﻤرﺤﻠﺔ المراهقة ﻤن ﺠﻬﺔ ٬ وﺤﺴﺎﺴﻴﺘﻬﺎ ﻤن ﺠﻬﺔ أﺨرى ٬
وﻛوﻨﻬﺎ ﻓﺘرة تتزامن ﻤﻊ اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻨظﺎم الدراسي ٬ ﻛﺎن لزاماأن ترافق اﻟﺘرﺒﻴﺔ
اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ المراهق ﻓﻲ اﻟﻤدرﺴﺔ ﻟﻠﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺌدة أﻓﻀﻝ ﻤن ﺠﻬﺔ ٬ وﺘﺤﻘﻴق
ﻤﺒدأ اﻟﻌﻘﻝ اﻟﺴﻠﻴم ﻓﻲ اﻟﺠﺴم اﻟﺴﻠﻴم ﻤن ﺠﻬﺔ أﺨرى.
ﻓﻠﻘد أﺼﺒﺤت أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو مصدر ر ﺘرﻓﻴﻬﻴﺎ ﻤن اﻟدرﺠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻌﺼر ٬ ﺤﻴث
أﺼﺒﺤت ﺘﻘدم ﻟﻠﻤﻤﺎرس ﻛﻝ أﺴﺎﻟﻴب اﻹﺜﺎرة اﻟﺘﻲ ﻻ ﻴﺠدﻫﺎ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ
ﺒﻌد اﻛﺘﺸﺎف ﺘﻘﻨﻴﺔ اﻷﺒﻌﺎد اﻟﺜﻼﺜﻴﺔ واﻟﺘﻲ ﺘﺼور اﻟواﻗﻊ ﻛﻤﺎ ﻫو ٬ وﺠﺎءت ﻫذﻩ اﻷﺨﻴرة
ﻛﺘﻌوﻴض
ﻋن اﻟﻨﺸﺎطﺎت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﺼﺒﺤت ﻤﻤﺎرﺴﺘﻬﺎ ﺘﻘرﻴﺒﺎ ﻏﻴر ﻤﻤﻛﻨﺔ ٬ ﻓﻲ ﺤﻴن ﺼﺎر
ﺒﺈﻤﻛﺎن المراهق ﻤﻤﺎرﺴﺔ أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو وﻗت ﻤﺎ ﺸﺎء وﻓﻲ أي ﻤﻛﺎن ﻛﺎن ﻓﻴﻪ
وﻟﻬـذا اﻟﻐـرض ﻗﻤﻨـﺎ ﺒﺘﻘﺴـﻴم اﻟﺒﺤـث إﻟـﻰ ﺒـﺎﺒﻴن ﺒـﺎب اﻟﺠﺎﻨـب ﻨظـري و اﻟﺒـﺎب
اﻟﺜﺎﻨﻲ ﻤﺨﺼص ﻟﻠﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ . اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري ﻴﺤﺘوي ﻋﻠﻰ ﻓﺼﻼن :
*اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ : ﺘﻀﻤن اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘروﻴﺤﻲ .
*اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻨﻲ : ﺘﻀﻤن أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو ﻋﻨد المراهق .
ﻛﻤﺎ ﺨﺼﺼﻨﺎ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺜﺎﻨﻲ للدراسة اﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﺤﻴث ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﺼﻠﻴن .
*اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ : ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﺒﺤث .
*اﻟﻔﺼــﻝ اﻟﺜــﺎﻨﻲ : ﺘﻀـﻤن ﺘﺤﻠﻴـﻝ ﻨﺘـﺎﺌﺞ اﻻﺴـﺘﺒﻴﺎن واﻻﺴـﺘﻨﺘﺎﺠﺎت
اﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻤن اﻟﺒﺤث .
ﺤﻴث إﻨﺘﻬﻰ اﻟﺒﺤث ﺒﺨﻼﺼﺔ ﻋﺎﻤﺔ ﺤوﻝ ﻤﺨﺘﻠف اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ٬ وﺘﻘدﻴم ﺒﻌض
الإقتراحات واﻟﺘوﺼﻴﺎت ﻓﻴﻤﺎ ﻴﺨص ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث .