ألعاب الفيديو وأثرها على ممارسة النشاط الرياضي عند المراهقين المتمدرسين ذكور (12-15) سنة

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2015 / 2016

Abstract

ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث: ﺒﻌد إﺴﺘطﻼﻋﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻤﺨﺘﻠف المراجع ﺘﺒﻴن ﻟﻨﺎ أن ﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ ٬ ﻻ ﻴﻘﺘﺼر ﻓﻘط ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻤﺎرﺴﺔ داﺨﻝ اﻟﻤدرﺴﺔ ﻓﻘط ٬ ﺒﻝ أﺼﺒﺢ ﻤﻤﻛﻨﺎ ﺤﺘﻰ ﻓﻲ ﺨﺎرﺠﻬﺎ ٬ وﻴﺠب أن ﻨرﻛز ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟﺘرﻓﻴﻬﻲ ٬ أي اﻟﻨﺸﺎط اﻟذي ﻴﻤﺎرﺴﻪ اﻟﻤﺘﻤدرس ﻓﻲ أوﻗﺎت فارغة ﻤﺜﻝ اﻻﺜﻨﻴن ﻤﺴﺎء ٬ اﻟﺨﻤﻴس ﻤﺴﺎء ٬ اﻟﺠﻤﻌﺔ . وﻤن ﻤﻨطﻠق اﻹﻴﻤﺎن ﺒﺄﻫﻤﻴﺔ ﻤرﺤﻠﺔ المراهقة ﻤن ﺠﻬﺔ ٬ وﺤﺴﺎﺴﻴﺘﻬﺎ ﻤن ﺠﻬﺔ أﺨرى ٬ وﻛوﻨﻬﺎ ﻓﺘرة تتزامن ﻤﻊ اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻨظﺎم الدراسي ٬ ﻛﺎن لزاماأن ترافق اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ المراهق ﻓﻲ اﻟﻤدرﺴﺔ ﻟﻠﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺌدة أﻓﻀﻝ ﻤن ﺠﻬﺔ ٬ وﺘﺤﻘﻴق ﻤﺒدأ اﻟﻌﻘﻝ اﻟﺴﻠﻴم ﻓﻲ اﻟﺠﺴم اﻟﺴﻠﻴم ﻤن ﺠﻬﺔ أﺨرى. ﻓﻠﻘد أﺼﺒﺤت أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو مصدر ر ﺘرﻓﻴﻬﻴﺎ ﻤن اﻟدرﺠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻌﺼر ٬ ﺤﻴث أﺼﺒﺤت ﺘﻘدم ﻟﻠﻤﻤﺎرس ﻛﻝ أﺴﺎﻟﻴب اﻹﺜﺎرة اﻟﺘﻲ ﻻ ﻴﺠدﻫﺎ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ ﺒﻌد اﻛﺘﺸﺎف ﺘﻘﻨﻴﺔ اﻷﺒﻌﺎد اﻟﺜﻼﺜﻴﺔ واﻟﺘﻲ ﺘﺼور اﻟواﻗﻊ ﻛﻤﺎ ﻫو ٬ وﺠﺎءت ﻫذﻩ اﻷﺨﻴرة ﻛﺘﻌوﻴض ﻋن اﻟﻨﺸﺎطﺎت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﺼﺒﺤت ﻤﻤﺎرﺴﺘﻬﺎ ﺘﻘرﻴﺒﺎ ﻏﻴر ﻤﻤﻛﻨﺔ ٬ ﻓﻲ ﺤﻴن ﺼﺎر ﺒﺈﻤﻛﺎن المراهق ﻤﻤﺎرﺴﺔ أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو وﻗت ﻤﺎ ﺸﺎء وﻓﻲ أي ﻤﻛﺎن ﻛﺎن ﻓﻴﻪ وﻟﻬـذا اﻟﻐـرض ﻗﻤﻨـﺎ ﺒﺘﻘﺴـﻴم اﻟﺒﺤـث إﻟـﻰ ﺒـﺎﺒﻴن ﺒـﺎب اﻟﺠﺎﻨـب ﻨظـري و اﻟﺒـﺎب اﻟﺜﺎﻨﻲ ﻤﺨﺼص ﻟﻠﺠﺎﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ . اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨظري ﻴﺤﺘوي ﻋﻠﻰ ﻓﺼﻼن : *اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ : ﺘﻀﻤن اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘروﻴﺤﻲ . *اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻨﻲ : ﺘﻀﻤن أﻟﻌﺎب اﻟﻔﻴدﻴو ﻋﻨد المراهق . ﻛﻤﺎ ﺨﺼﺼﻨﺎ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﺜﺎﻨﻲ للدراسة اﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﺤﻴث ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﺼﻠﻴن . *اﻟﻔﺼﻝ اﻷوﻝ : ﺘﻨﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﺒﺤث . *اﻟﻔﺼــﻝ اﻟﺜــﺎﻨﻲ : ﺘﻀـﻤن ﺘﺤﻠﻴـﻝ ﻨﺘـﺎﺌﺞ اﻻﺴـﺘﺒﻴﺎن واﻻﺴـﺘﻨﺘﺎﺠﺎت اﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻤن اﻟﺒﺤث . ﺤﻴث إﻨﺘﻬﻰ اﻟﺒﺤث ﺒﺨﻼﺼﺔ ﻋﺎﻤﺔ ﺤوﻝ ﻤﺨﺘﻠف اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ٬ وﺘﻘدﻴم ﺒﻌض الإقتراحات واﻟﺘوﺼﻴﺎت ﻓﻴﻤﺎ ﻴﺨص ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث .

Description

LEPS-2015-2016-19

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By