Résumé:
ﻋﻼﻗﺔ اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ لدى أستاذ ﺒﺘﻔﺎﻋﻞ
اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤﻊ اﻟدرس :
ﻫدﻓت الدراسة إﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ لدى أﺴﺘﺎذ
التربية البدنية والرياضية ﺒﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤﻊ درس التربية البدنية والرياضية، و ذا ﻤﻌرﻓﺔ
ﻤﺎ إذا كانت ﻫﻨﺎك ﻓروق ﻓﻲ ﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺘﻼﻤﻴذ بإختلاف اﻟﺠﻨس (ذكور , إﻨﺎث) واﺴﺘﺨدام
اﻟطﺎﻟﺒﻴن الباحثين اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ بإستعمال طرﻘﺔ دراسة مسحية، ﻟﺘﺤﻘﻴ اﻟﻬدف الذي
ﻀﻤن أن ﻫﻨﺎك ﻋﻼﻗﺔ ذات دﻻﻟﺔ إحصائية ﺒﻴن اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ أﺴﺘﺎذ التربية البدنية والرياضية
لمهاراتاﻹﺘﺼﺎﻝ وﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤﻊ اﻟدرس ﻓﻲ ﻋﻴﻨﺔ البحث، وﺘﻤﺜﻠث ﻋﻴﻨﺔ البحث
ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﻤرﺤﻠﺔ الثانوية أﻗﺴﺎم السنة الثانية ثانوي وﺘم إختيارهم طرﻘﺔ عشوائية
ﻤن ثانويات ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻤن ﺒﻠد ﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم و ﻠﻎ ﻋددﻫم (150) ﺘﻠﻤﻴذ ﻤﻘﺴﻤﻴن إﻟﻰ (75) ذكور،
(75) إﻨﺎت، واﻋﺘﻤد اﻟطﺎﻟﺒﻴن اﻟ ﺎﺤﺜﻴن ﻋﻠﻰ اﺴﺘﺒ ﺎن ﻗدم ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ وﻓﻲ اﻹستبيان أداﺘﻴن،
اﻷداة اﻷوﻟﻰ ﻤﻘﺴﻤﺔ إﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴن اﻟﻘﺴم اﻷوﻝ ﻴﺘﻀﻤن 10 أﺴﺌﻠﺔ ﻤوﺠﻬﺔ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ تقيس
مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ اﻟﻠﻔظﻲ و 11 ﺴؤاﻝ قسمين مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ ﻏﻴر اﻟﻠﻔظﻲ، واﻷداة الثانية
عبارة ﻋن 15 ﺴؤاﻝ
قسمين ﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺘﻼﻤﻴذ، واﺴﺘﻨﺘﺞ اﻟطﺎﻟﺒﻴن الباحثين أﻨﻪ ﺘوﺠد ﻋﻼﻗﺔ
ارﺘ ﺎط ﺔ ذات دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌ ﺔ ﺒﻴن مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ لدى أﺴﺘﺎذ التربية البدنية والرياضية
وﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤﻊ اﻟدرس، وأﻨﻪ ﻻﻴوﺠد ﻓروق فردية ذات دﻻﻟﺔ إحصائية ﻓﻲ ﺘﻔﺎﻋﻞ
اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤﻊ اﻟدرس باختلاف اﻟﺠﻨس، وﻟﻘد اﻗﺘرح اﻟطﺎﻟﺒﻴن الباحثين ﻀرورة اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ
أﺴﺘﺎذ التربية البدنية والرياضية ﻟﻛﻞ مهارات اﻹﺘﺼﺎﻝ واﻟوﺴﺎﺌﻞ التعليمية اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ
ﺘوﺼﻴﻞ رﺴﺎﻟﺘﻪ، كذا ﻀرورة إطﻼع اﻷﺴﺘﺎذ ﻋﻠﻰ ﻤﺨﺘﻠﻒ طرق اﻟﺘدرس وﺨﺼﺎﺌص
ومميزات ﻞ ﻤرﺤﻠﺔ ﻋﻤرﺔ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ و ذا ﻀرورة ﺘوﻋ ﺔ اﻟﺘﻼﻤﻴذ بأهمية التربية البدنية