Résumé:
إن النشاط البدني الرياضي بتعدد ألوانه يعد أحد الأشكال الراقية في المجتمعات الإنسانسية، و أكثر فعالية و تنظيما لما يحتويه من أدوار هامة و مميزة في حياة الفرد عامة و التلميذ المراهق خاصة.
وتعتبر التربية البدنية و الرياضية أحد أوجه النشاط الرياضي و التي تعتبر بدورها أحد الوسائل المثلى لخلق عالقات ايجابية بين الأطراف المشاركة فيها و من بينهم التالميذ الذين يمثلون النسبة الكبيرة منها.
وقد تطرقنا في دراستنا إلى أحد أهم النتائج التي تأتي بعد ممارسة حصة تربية البدنية و الرياضية وهي تلك العالقات النفسية التي بين الأستاذ وأثرها على أداء التالميذ فحصة التربية البدنية والرياضية هي أحد الركائز للعملية الإجتمتاعية التي تهدف الى توجيه التالميذ المراهقين
نفسيا و اجتماعيا و هذا ما كان لنا حافزا على هاته الدراسة التي أجريناها و اكتشاف نتائج التوقعات و الفرضيات التي وضعناها. و لقد تم الوصول إلى نتائج ايجابية حسب الفروض المطروحة. فتوصلنا إلى أن التوافق النفسي لألستاذ له دور في بناء أداء التالميذ المرحلة الثانوية