Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التّعرف عن العلاقة بين استخدام استراتيجيات التعلّم والأداءالأكاديمي في كلّ من التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، والكشف عن مستوى استخدام الطلبة لأبعاد استراتيجيات التعلّم في كلا نمطي التعليم، إضافة إلى ما إذا كانت مكونات استراتيجيات التعلّم تتنبأ بالأداء الأكاديمي للطالب في التعليم الحضوري والتعليم عن بعد. باتّباعخطوات المنهج الوصفي التحليلي، لتحقيق أهداف الدراسة تمّ تصميم أدوات القياس المتمثلة في مقياس استراتيجيات التعلّم والأداء الأكاديمي، حيث تمّ التّحقق من الخصائص السيكو مترية لهما اعتمادا على التحليل العاملي الاستكشافي الذي أسفر عن أربعة عوامل لمقياس استراتيجيات التعلّم ب 18 بندا، وثلاثة عوامل لمقياس أداء الطالب: ب 15 بندا؛ كما أظهرت النتائج على أنّ المقياسين على درجة جيّدة من الصدق والثبات. طبّقت الدراسة على عينة قوامها439 طالب وطالبة من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة عبد الحميد بن باديس ولاية مستغانم خلال السنة الدراسية 2022/2023، اختيروا بطريقة عشوائية. أكّدت نتائج الدراسة باستعمال معامل الارتباط بيرسون عن وجود علاقة ارتباطية متوسطة وموجبة بين استراتيجيات التعلم والأداء بمعامل ارتباط = 0,506 عند مستوى الدلالة 0,01 في التعليم الحضوري وبقيمة = 0,514عندمستوى الدلالة 0,01 في التعليم عن بعد. كما أظهرت نتائج اختبار ت لعينة واحدة بأنّ مستوى استخدام استراتيجيات التعلم في كلا نمطي التعليم مرتفع بشكل عام بقيمة =37,770في التعليم الحضوري وبقيمة =22,163في التعليم عن بعد، وفقا للترتيب التالي: الاستراتيجيات المعرفية، تسيير الموارد، ما وراء معرفية، الوجدانية. كما أوضحت نتائج الانحدار التدريجي بأنّ الاستراتيجيات المعرفية، تسيير الموارد، ما وراء معرفية تتنبأ بالأداء الأكاديمي في التعليم الحضوري، كما تبيّن بإمكانية التنبؤ بالأداء الأكاديمي من خلال استراتيجيتي تسيير الموارد والاستراتيجيات المعرفية في التعليم عن بعد. وخلصت الدراسة بعدد من التوصيات تبعا للنتائج المتوصل اليها.