Résumé:
إن ميزات مواقع التواصل الاجتماعي وما تتمتع به من آليات وأساليب تواصلية منقطعة النظير، جعلت منها قبلة للكثير من مكونات المجتمع لاستخدامها في تبليغ العديد من الرسائل، من بينها مؤسسات المجتمع المدني ( الجمعيات ) وممثليها التي انخرطت حقيقة في هذا التوجه منذ بروزها، باعتبارهم حملة الفكر وطليعة المجتمع في ضرورة تفهم هذا المطلب، وبحكم منزلتهم ومكانتهم الاجتماعية كوسيط بين السلطة والمواطن البسيط، لا يزال هؤلاء يسعون إلى ترسيخ ونشر ثقافة المواطنة كأحد أهم وأسمى الأهداف باستعمال واستخدام مختلف الوسائل والأدوات المتاحة لتسهيل وظيفتها في الدور والأداء، لذا جاءت هذه الدراسة لتستهدف تحليل دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة المواطنة بين ممثلي المجتمع المدني والتعرف على مدى وكيفية استخدام واستغلال هؤلاء لهذه المواقع من خلال استخدام المنهج البحثي والاستبيان الميداني، بحيث تم جمع البيانات من مجموعة من ممثلي الجمعيات الشبانية التي تعتبر جزء كبير ومهم من المجتمع المدني، بلغ عددهم 394 مفردة كعينة للدراسة، التي أظهرت بأن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت حقا في تعزيز نشر ثقافة المواطنة بين ممثلي المجتمع المدني من خلال استخدام معظم الآليات والأساليب التواصلية خاصة آليتي نشر ومشاركة الصور والرسائل الكتابية، والتفاعل مع القضايا الاجتماعية والثقافية، ليتبين في ضوء هذه النتائج بأنه يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بفعالية أكثر كوسيلة لتعزيز وعي المواطن والمشاركة المجتمعية إذا ما تم إعداد قيادات وكفاءات جمعوية وتكوينها وتأهيلها في هذا المجال وفقا للمعطيات والرهانات والتحولات السريعة، حتى تكون جاهزة للمرافعة عن القضايا الوطنية عبر هذا الفضاء الرقمي خاصة في ظل موقف ومبادئ دعم الجزائر لحركات التحرر في العالم.