Résumé:
تقدم الدراسة معلومات تاريخية عن العمارة الإسلامية بشكل عام موضحة أنواعها وخصائصها ورمزيتها وجمالياتها ، كما تسلط الضوء على جماليات العمارة الإسلامية الأندلسية بمختلف أنواعها ، مع التركيز على دراسة قصر الحمراء ، ورغم أن هذا المبنى التاريخي قد أسال حبرا كثيرا وخص بدراسات كثيرة فإنه لا يزال يمارس نوعا من الإغراء عند الباحثين المهتمين بالتاريخ والآثار وفنون العمارة .ونظرا لتخصصي في الأدب والحضارة العربية تولد لدي حافز نابع من الشعور بالفخر والإعجاب بنبوغ الهندسة المعمارية الأندلسية التي تجلت بأروع صورة في هذا الصرح من جهة، بالإضافة إلى اجتماع فني الأدب والبناء في تصاميمه ،فسعيت من خلال هذا البحث إلى تناول القيم الجمالية في مجموعة الحمراء كتطبيق نموذجي للعمارة الأندلسية، ودراسة العناصر الزخرفية للقصر و تصميمه من الداخل و الخارج و تجسيد الرؤية الفردوسية في تصميمه مع أبراز الرمزية الدينية من وراء تشييده . مع التأكيد أنه ليس صرحا معماريا جامدا و إنما هو كيان يخلد الماضي الجميل، و يحكي حقبة سمو الحضارة العربية الاسلامية من خلال ذلك التطور الملحوظ في شكلها الخارجي والداخلي .وكذلك تعميق الفهم فيما يخص التذوق الجمالي المرتبط بالعمارة الإسلامية وتسليط الضوء على الإرث الحضاري الباقي من خلال قصر الحمراء بغرناطة ، والاعتزاز بالماضي الجميل لحضارة العرب في الأندلس .