Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلعبدو, فتيحة |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-24T09:41:28Z |
|
dc.date.available |
2024-09-24T09:41:28Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26825 |
|
dc.description.abstract |
ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين دافعية للتعلم وحل المشكلات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط على عينة مكونة من 60 تلميذ وتلميذة للسنة الدراسية 2023/2024، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، أما أدوات الدراسة فقد استخدمنا مقياس دافعية للتعلم لأحمد دوقة ومقياس حل المشكلات وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية.
- توجد علاقة دالة احصائيا بين دافعية للتعلم وحل المشكلات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس.
الكلمات المفتاحية: الدافعية التعلم، حل المشكلات، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
Summary:
This study aimed to find out the relationship between motivation for learning and problem solving among fourth-year average students on a sample of 60 students for the academic year 2023/2024, and this study was based on the descriptive approach, as for the study tools, we used a learning motivation scale for Ahmed Duchess and a problem-solving scale, and the study reached the following results.
- There is a statistically significant relationship between motivation for learning and problem solving among fourth-year average students.
- There were no statistically significant differences in motivation to learn among fourth-year average students attributed to the gender variable.
- There were no statistically significant differences in problem solving among fourth-year students, average attributed to the gender variable.
Keywords: motivation, learning, problem solving, fourth-year intermediate students. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية لجامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
الدافعية التعلم، حل المشكلات، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.: motivation, learning, problem solving, fourth-year intermediate students. |
en_US |
dc.title |
الدافعية للتعلم و علاقتها بحل المشكلات لدى تلاميذ التعليم المتوسط |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة دهار بن شريف بولاية مستغانم |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée